عاجل
الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"البنتاجون" يؤكد: لسنا فى حالة حرب مع روسيا

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» إن واشنطن ليست فى حالة حرب، ولا تسعى إلى صراع مع روسيا، مشيرًا إلى أنها تركز على تقديم المساعدة لأوكرانيا فقط، وفقًا لما ذكره السكرتير الصحفى للبنتاجون بات رايدر.

وتابع: الولايات المتحدة لن تسمح بتعليقات من روسيا تملى المساعدة الأمنية التى نقدمها لأوكرانيا، وذلك ردًّا على سؤال بشأن رد فعل واشنطن على تعليقات روسيا بشأن تقارير حول الصادرات الأمريكية المحتملة لأنظمة الدفاع الجوى «باتريوت» إلى أوكرانيا.

من جانبه وصف نائب وزير الخارجية الروسى، ألكسندر جروشكو، الحزمة الجديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبى ضد بلاده بأنها تقوض مصالح الدول الأوروبية نفسها، إلا أن هذا هو اختيار بروكسل على حد تعبيره. جاء ذلك وفقًا لما نقلت وكالة «نوفوستى» الروسية.

وأضاف أن أوروبا تضحى بمصالحها بخنوع، وتتبع الطبقة السياسية فى أوروبا الغربية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هى المستفيد الرئيسى الواضح من الحزمة التاسعة من عقوبات الاتحاد الأوروبى ضد روسيا.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إذا كانت هناك طريقة للاستيلاء على النفط والغاز والذهب والماس ومياه الشرب، لشرعت الولايات المتحدة فى ذلك على الفور. جاء ذلك ردًّا على تصريحات السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير بأن واشنطن كانت ستبدأ على الفور بطرد روسيا من مجلس الأمن الدولى التابع لهيئة الأمم المتحدة لو استطاعت إلى ذلك سبيلًا.

وتابعت زاخاروفا: لو كانت هناك طريقة لتدمير روسيا، أو السيطرة على الكون، لكانوا شرعوا فى ذلك على الفور.

فى السياق نفسه، أعلن المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، أن الرد على قرار الدول الغربية وضع سقفًا لأسعار النفط الروسى، فى صيغته النهائية سيتم نشره قريبًا.

وميدانيًّا أكد مسؤولون محليون أوكران أن صفارات الإنذار انطلقت فى أنحاء أوكرانيا، أمس، بما فى ذلك العاصمة كييف، ووجه نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانى، كيريلو تيموشينكو، رسالة إلى الشعب: «لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية، ابقوا فى الملاجئ».

وأكدت أوكرانيا أنه تم استهدافها بوابل من الضربات الروسية وسُمع دوى انفجارات فى وسط كييف، وأُبلغ عن انقطاع الكهرباء عن مناطق عدة، وانطلقت صفارات الإنذار جراء الغارات الجوية بما فى ذلك العاصمة كييف، وقُتل شخصان وجرح 5 آخرون، فى سقوط صاروخ روسى على مبنى سكنى فى مدينة كريفى ريغ بجنوب أوكرانيا، وفقًا لما أعلن حاكم المنطقة. وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا استهدفت أراضيها بأكثر من 60 صاروخًا، فى أحدث هجوم، ونقلت صحيفة «ذا كييف إندبندنت» المحلية عن يورى إحنات، متحدث القوات الجوية الأوكرانية، أن الهجوم الروسى استهدف البنية التحتية للطاقة فى البلاد.