عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

يحيى الرخاوي.. أسرار عن أستاذ الطب النفسي

الدكتور يحيى الرخاوي
الدكتور يحيى الرخاوي

 

يحيى الرخاوي .. اسم تصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية بسبب زيادة عمليات البحث عليه.

 

وفاة يحيى الرخاوي

وتوفي صباح اليوم الإثنين الدكتور يحيى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي، عن عمر يناهز 89 عاما، وذلك بعد معاناة مع المرض.

ونشر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، منشورا على حسابه الرسمي بموقع "فيس بوك"، يؤكد فيه خبر وفاة العالم الجليل الدكتور يحيي الرخاوي، وكتب قائلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون في ذمة الله عميد الطب النفسي المفكر والأديب يحيي الرخاوي".

 

من هو يحيى الرخاوي؟

والدكتور يحيى الرخاوي، ولد بالقاهرة في نوفمبر 1933، والتحق بمدرسة مصر الجديدة الثانوية، ثم التحق بعدها بكلية طب القصر العيني وتخرج فيها عام 1957، وكانت بدايته متخصصا في علاج أمراض الباطنة، لكنه فضل التحول إلى الأمراض النفسية، وحصل على دبلوم التخصص بها عام 1961، وواصل ليحصل على الدكتوراه في الطب النفسي عام 1963، وأوصبح كبير أستاذة للطب النفسي بجامعة القاهرة، وتولى منصب كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية منذ عام 1973.
 

وعمل الدكتور يحيى الرخاوي، مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.


نال الدكتور يحيى الرخاوي، عضوية اللجنة العليا للرقابة على المصنفات الفنية، كما اختير مستشارا للنشر بالهيئة العامة للكتاب، وارتبط الرخاوي بالأديب الكبير نجيب محفوظ وأعماله الأدبية، ليقدم عن ذلك تجربة عمل نقدي، جاء بعنوان : أصداء الأصداء: تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية "، وصدر عن "المجلس الأعلى للثقافة".


وسبق أن نشرت الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورا طالبت فيه النقابة بالدعاء بالشفاء العاجل للعالم الجليل الدكتور يحيى الرخاوى.
 

وذكرت النقابة خلال منشورها أنه في احتفالية يوم الطبيب 18 مارس الماضي، بدأت فقرة تكريم الأطباء المميزين بتكريم شيوخ وعلامات مضيئة في مهنة الطب، وكان أول الأسماء الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي والأديب والناقد الشهير، ليفاجأ الحضور بهبوط أعضاء المنصة من النقابيين والوزراء إلى القاعة لاصطحاب الدكتور يحيى الرخاوي لمنصة التكريم، في لفتة تدل على تقدير وإجلال المنصة لشخص وقدر الدكتور الرخاوي.