عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قضية الأهرامات الثلاثة.. قرار مصري ضد 19 إرهابي (قائمة بالأسماء)

فندق الأهرامات الثلاثة
فندق الأهرامات الثلاثة

 

قررت النيابة المصرية إدراج 19 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ "الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة" على القائمة الرسمية للإرهابيين.

 

المتهمين في قضية الأهرامات الثلاثة

وبحسب الجريدة الرسمية في مصر، ضمت قائمة المتهمين في قضية الأهرامات الثلاثة كلا من "أسامة سيف سليمان، ومصطفى خالد محمد، وأحمد محمد قاسم، وحسن إبراهيم حلمي، وكريم منتصر، وعبد العزيز ممدوح، ويوسف عبد العال، وأحمد خالد أبو بكر".

كما ضمت القائمة "مصطفى محمود أحمد، وموسى دسوقي ديب، وعبد الرحمن عاطف، ومحمد مصطفى محمد، وكريم حميدة، ويوسف محمد المرسي، ومحمد خلف، وأحمد بدوي، وأحمد صالح، وعلي عاطف، ومحمود عبد القادر".

واستند القرار إلى القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين وتعديلاته، وقرار الإدراج رقم 9 لسنة 2021 بخصوص قرارات إدراج الإرهابيين الصادر من محكمة الجنايات المصرية، بشأن القضية المعروفة إعلاميا بـ "الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة".

 

قضية الهجوم الإرهابي على فندق الأهرامات الثلاثة

وكانت محكمة النقض المصرية قد أصدرت حكما في طعن المتهمين بقضية "الهجوم الإرهابي على فندق الأهرامات الثلاثة"، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بتخفيف حكم الإعدام على 6 متهمين إلى السجن المشدد 10 سنوات.

 

أحكام حول قضية فندق الأهرامات الثلاثة

كما قضت المحكمة بتخفيف حكم المؤبد لـ 8 متهمين إلى 5 سنوات، وإلغاء الحكم  لـ12 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات ببرائتهم وإلزامهم بالمصروفات الجنائية.

وكانت النيابة المصرية قد أسندت للمتهمين أنهم "في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات".

وكانت الدائرة 5 إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة قضت بمعاقبة 6 متهمين بالإعدام شنقا ومعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد، و12 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا "الهجوم على فندق الأهرامات" وإلزامهم بالمصروفات الجنائية.

وكانت محكمة النقض أصدرت حكما فى طعن المتهمين في قضية الهجوم الإرهابي على فندق الأهرامات الثلاثة، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بتخفيف حكم الإعدام على 6 متهمين إلى السجن المشدد 10 سنوات و تخفيف حكم المؤبد لـ  8 متهمين إلى 5 سنين  و إلغاء الحكم  لـ12 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات ببرائتهم في القضية المعروفة إعلاميا "الهجوم على فندق الأهرامات" وإلزامهم بالمصروفات الجنائية.