عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ضمور في خلايا المخ والانتحار..الأثار السلبية لتعاطي الإستروكس والفودو"صور"

صورة ارشفية
صورة ارشفية

قال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، إن المخدرات التخليقية هي مجموعة من المواد المصنعة سواء من العقاقير أو غيرها وتصنع من مواد أولية طبيعية أو صناعية ينتج عن تعاطيها فقدان جزئي أو كلي للإدراك، كما أنها قد تترك لدى المتعاطي اعتمادا وإدمانا نفسياً أو عضوياً أو كلاهما.

وأضاف الصندوق، خلال الإعلان عن نتائج الدراسة التقيمية للحملة الإعلامية “المخدرات رخلتها قصيرة ماتسفرهاش.. أنت اقوى من المخدرات”، أن القنبيات المصنعة هي أعشاب نباتية داكنة اللون أو خضراء وأحيانا تشبه التبغ مرشوشة بمواد كيميائية مصنعة ولها تأثير مشابه للحشيش، وقد تفوقه فى التأثيرات الخطيرة على الجهاز العصبى، والمركزي ولها عدة مسميات مثل (الفودو والأستروكس- السبايس- الكي وغيرها

الفودو والأستروكس

وأشار الصندوق إلى أن الفودو والأستروكس أحد أنواع القنبيات المصنعة، وهو من أخطر أنواع المخدرات التي أنتشرت في منطقة الشرق الأوسط بقوة في الفترة الأخيرة لتسببه في أضرار شديدة من خلال التأثيرات المميتة الناتجة عن تعاطيه والتي تسيطر على الجهاز العصبي المركزي وتقتل خلايا المخ.

 

وأكد أن الأستروكس والفودو عبارة عن أعشاب نباتيه عشبية شبيهة بالحشيش ومضاف إليها مواد كيميائية أشهرها (الأتروبين واليوسين) وهي مواد مخدرة للجهاز العصبي المركزي، وفي بعض الأحيان يضاف لها مواد سامة مثل المبيدات الحشرية.

الأثار السلبية لتعاطي الإستروكس

واكد الصندوق أن مخدر الأستروكس له تأثيرات عديدة على المتعاطي وهي:-

-تدمير الجهاز العصبي المركزي ويؤدي الى تخديره تماماً، فضلاً عن التسبب في حدوث خلل في قدرة الانسان على التفكير المنطقي ويحدث حالة من الذهان (مرض عقلي والهلوسة.

قبل وبعد الادمان

-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مع الشعور بالانتفاخ والتهاب في المعدة وتضخم في الكبد.

- ضمور في خلايا المخ وتشنجات عصبية مع فقدان التركيز وضعف الذاكرة .

-فقدان الشهية مما يؤدي إلى النحافة والضعف الجسماني.

-ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في الدورة

الدموية.

- قلة النشاط والحيوية مع اختلال في التوازن.

- تآكل الملايين من الخلايا العصبية.

- هبوط حاد في الجهاز التنفسي.

-تخدير تام للجهاز العصبي.

- حشرجة في الصوت.

-الميل إلى الانتحار.

-الذبحة الصدرية.

-السلوك العدواني العنيف.