عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سيول جارفة تجتاح مكة المكرمة.. وهذه حقيقة وقوع ضحايا

سيول مكة المكرمة
سيول مكة المكرمة

 

شهدت منطقة مكة المكرمة في السعودية، اليوم الجمعة، سيولا جارفة أغرقت مناطق المدينة وجرفت السيارات في الشوارع.

 

سيول مكة المكرمة

ويأتي ذلك بعد أقل من شهر من غرق محافظة جدة بمياه الأمطار، حيث شهد العديد من مناطق المملكة خلال الساعات الماضية هطول أمطار غزيرة، وسط انتقادات متزايدة لضعف الاستعدادات لهذه الأجواء المناخية.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو تظهر غرق مناطق واسعة، خاصة في مكة، حيث تكدست السيارات في حي العتيبية بعد أن جرفتها السيول القوية.

ورفعت منطقة مكة المكرمة، درجة الإنذار إلى تنبيه متقدم مع استمرار هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق، مثل القنفذة - تربة الخرمة ورنية والمويه والطائف وأضم وميسان، وفق حسابها على تويتر.

ودعا مطار الملك عبدالعزيز، المسافرين إلى التواصل مع الناقل الجوي قبل التوجه للمطار، للاستفسار عن رحلاتهم بسبب الطقس.

 

ضحايا سيول مكة المكرمة

ونفت وزارة الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، وقوع ضحايا بسبب الأمطار التي شهدتها مدينة مكة المكرمة اليوم، الجمعة، وتسببت في العديد من الأضرار المادية.

وقالت وزارة الدفاع المدني في بيان، إنه تم تشكيل لجان لحصر الأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة، موضحة أن اللجنة ستبدأ في استقبال الطلبات بمقر الإمارة بدقم الوبر كما سيتم الوقوف على مواقع الأضرار من قبل اللجان المتخصصة.

ودفعت الوزارة بفرق ميدانية للتعامل مع الحالة المطرية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات لأثار السيول القوية التي سقطت على مكة، وأسفرت عن تضرر عدد كبير من السيارات.

من جانبها رفعت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة من استعدادها بعد هطول الأمطار اليوم على أحياء متفرقة من المحافظة، وتمركزت الفرق بالقرب من أحياء جنوب المحافظة، والمواقع التي من المحتمل أن تكون تجمّعًا للمياه أو أن تشكل خطرًا.


وكان المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، رفع درجة الإنذار على محافظة جدة، إلى تحذير متوقعا عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، تصاحبها نشاطًا في الرياح السطحية، وارتفاع الأمواج، وتساقط البرد، وسيول، وانعدام في الرؤية.

وكشف المركز أن الإنذار يستمر حتى اليوم الجمعة الساعة 12:00 ظهرا، فيما تستمر حالة عدم الاستقرار على مناطق أخرى في منطقة مكة إلى الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي.

وشهد الحرم المكي هطول الأمطار على المعتمرين والمصلين في المسجد، وأظهر مقطع فيديو هطول الأمطار على الطائفين في صحن المطاف بالمسجد.