عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الصحة: وفاة 780 شخصا كل ساعة بسبب سرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قالت وزارة الصحة والسكان، إن 780 شخصا يموتون كل ساعة في العالم بسبب إصابتهم بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية الناتجة عن تلوث الهواء.

وأكدت  وزارة الصحة والسكان، أن تغير المناخ يؤثر على إمكانية الوصول الآمن للغذاء ومياه الشرب النظيفة وكذلك الصحة الآمنة الخالية من الأمراض، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يسبب تغير المناخ فى الفترة من عام 2030 إلى 2050 نحو 250,000 وفاة كل عام، عالميًا بسبب سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن التعرض لتلوث الهواء والحرارة الشديدة يزيد من مخاطر الوفاة بنسبة 20%، مشيرة إلى أن التلوث يتسبب فى إحداث ضرر لـ 99% من سكان الكوكب، مؤكدة أن العالم يستحق أن يتنفس هواء نقيًا.

ولفت الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن 9 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم يتنفسون هواء  غير صحي، حيث إن الهواء الملوث الناجم عن حرق الوقود مثل النفط، والفحم، والغاز الطبيعي يتسبب في وفاة 13 شخصًا كل دقيقة، بسبب الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وأضاف أن النفايات البلاستيكية المنتشرة في أعماق المحيط وأعلى قمم الجبال وتأثيرها  تؤثر على سلاسل الغذاء، مضيفًا أن تغير المناخ يزيد من وتيرة خطورة الظواهر الجوية الشديدة مثل الجفاف، والذي سيكون له تأثير كبير على الزراعة العالمية، وإنتاج الغذاء، وبالتالي يؤدي إلى سوء التغذية.

وأشار إلى تأثير تغير المناخ على إمكانية الوصول الآمن لمياه الشرب النظيفة، سواء بسبب الجفاف أو التلوث الناجم عن العواصف والفيضانات، وارتفاع منسوب مياه البحار، منوهًا إلى أن حوالي 2 مليار شخص حاليًا يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن كثرة الوفيات الناجمة كل عام بسبب  الأمراض المعوية الناتجة عن المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي.

ولفت إلى تأثير استخدام التبغ على التغيرات المناخية، والذي ينجم عنه وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، حيث يتم قطع حوالي 600 مليون شجرة كل عام لإنتاج 6 تريليونات سيجارة.