عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالسوق السوداء.. خبيرة مصرفية تكشف سر تراجع سعر الدولار

الدولار
الدولار

كشفت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، السر وراء تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل ملحوظ الأيام الأخيرة.

وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “صدى البلد”، سعر صرف الدولار، أن موافقة صندوق النقد الدولي النهائية وما ستوفره من مبلغ قيمته 18 مليار دولار كان سببًا في تراجع السعر في السوق السوداء.

وأشارت إلى أنه تم إيقاف المضاربة في الدولار والذهب الأيام الأخيرة بعد اتفاق صندوق النقد الدولي، سعر الدولار.

ولفتت: نعيش حاليًّا نفس سيناريو 2016 بعد قرار تعويم الجنيه، ومن المتوقع تراجع أسعار الدولار الفترة المقبلة وانتهاء السوق السوداء تمامًا، متابعة: كلما توفرت العملة في البنوك انتهت السوق السوداء وظهور الجنيه بقيمته الحقيقية.

وسجل سعر الدولار اليوم  نحو 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

 

وفي وقت سابق قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

وأوضحت اللجنة، أن الأوضاع المالية العالمية اتجهت نحو الاستقرار، مع إشارة العديد من البنوك المركزية في الخارج إلى احتمال وصول معدلات التضخم إلى ذروتها وبدء مسارها النزولي، ومع ذلك، مازالت العديد من العوامل تساهم في استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية.

ويعرف سعر الفائدة بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه المرء جراء تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة، ويختلف بذلك السعر حسب المدة إن كانت شهرية أم سنوية وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة.

 

وبناءً على ذلك فإن سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض وبناء على العرض والطلب، لأن زيادة عرض رؤوس الأموال ستعمل على انخفاض سعر الفائدة والعكس صحيح، وعليه فإن لكمية النقود ومعدل دورانها دورًا في كمية النقود المعروضة، كما أن للـدافع التمويلي والتحفظي والمضاربة دورًا في تحديد الطلب على النقود.

وخلاصة القول أن أسعار الفــائدة هي العائد على استثمار الأموال لمدة زمنية محددة مقابل تنازل المقرض عن التصرف بأمواله طيلـــة فترة احتساب العائد والذي غالبًا ما يكون سنويًا.