عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صندوق دعم الأسرة المصرية.. رسالة هامة للمقبلين على الزواج

أرشيفية
أرشيفية

تزايدت عمليات البحث على موقع "جوجل" عن صندوق دعم الأسرة المصرية الذي تحدث عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

صندوق دعم الأسرة المصرية

وخلال كلمته في افتتاح مشروعات الجيزة، اليوم الاثنين، أكد عمر مروان، وزير العدل، أنهم حصلوا على موافقة الأزهر والأوقاف والإفتاء فيما يخص قانون الأحوال الشخصية الجديدة وخاصة، ضرورة توثيق الطلاق حتى يقع، وبالتالي مطمئنين كثيرا لجميع الأحكام الموجودة في مشروع القانون.

وعلق الرئيس السيسي في هذا الشأن، أنه تم طرح فكرة عمل صندوق فيما يخص هذا الشأن يتكفل بمصاريف الأبناء في فترة الخلاف بين الأبوين، أن صندوق دعم الأسرة المصرية تساهم فيه الحكومة المصرية بقدر مساهمة المتزوجين.

كما لفت إلى أن الدولة مسؤولة عن وضع القواعد والنظم للحفاظ على الأسرة المصرية، وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في هذا الشأن، موضحا أن المبالغ التي أنفقتها وزارة التضامن على هذه الأسر نتج عنها عدم كفاية الأموال المتوفرة وأصبحت المديونية 300 مليون، وبالتالي نشأت فكرة الصندوق بحيث يساهم فيه المقبلين على الزواج بمبلغ بسيط، متابعا “اللي يقدر على الزواج يقدر يدفع المبلغ ده”.

 

سبب إنشاء صندوق دعم الأسرة

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إنشاء صندوق لدعم الأسرة ضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، قائلا: "ليه بنعمل الفكرة دي.. أنا بقوله النهارده مش عاوزين أي أسرة والاختلاف وارد.. لما الاختلاف وارد فيه فترة زمنية وقت الاختلاف.. من يتكفل بالأبناء.. هما زعلانين ومش عاوزين يصرفوا.. طب مين اللى يصرف على الأولاد.. هل يضيع الأبناء؟!.. دول ولاد مصر.. صندوق دعم الأٍسرة في الأوقات الحرجة.. وقولنا الدعم الحكومى تساهم في بقدر ما يساهم فيه المتزوجين".

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروعات جديدة في مجمع الصناعات الكيماوية بمحافظة الجيزة: "أي إجراء بنعمله خالي بالكم.. أن الدين بيخاطب الضمائر له نظم.. والدولة لازم تعمل نظم تحقق مقاصد الدين.. يعني لما يجي يقولك إكرام اليتيم.. اكرموا اليتيم.. الدولة تأخذ اتجاه وتعمل قواعد وإجراءات لإكرام اليتيم.. أي إجراء يتم علشان الناس تفهم يعني أيه دين حقيقي.. مش فقط نخاطب ضمائر الناس.. الدولة مسئولة عن قواعد ونظم تحقق المقاصد الطيبة للدين".

و قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة طرحت صندوق دعم الأسرة المصرية الذي يتكفل بدعم الأسرة في أوقاتها الحرجة خاصةً عند نشوب الخلافات، وسيحصل الصندوق على الدعم من قبل الحكومة والمتزوجين، إذ تساهم الحكومة في دعم الصندوق بنفس القدر الذي سيساهم به المقبلون على الزواج.

وأضاف الرئيس السيسي، موجهًا حديثه للمقبلين على الزواج: "حضرتك جاي تتجوز حط في صندوق دعم الأسرة مبلغ مش كبير أوي كل الناس تقدر عليه.. اللي يقدر على الجواز هيقدر يدفع المبلغ ده".

واستطرد: "إنتوا بتعملوا فرح وبتتخانقوا على الشبكة وتيجوا عند الموضوع ده وتقولوا كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفى مدبولي لو الصندوق جمع مليار هنحط مليار، ولو مليارين هنحط مليارين عشان وقت الخلاف نأمن ولادنا في كل شيء".