عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قبل 15 عام.. أحمد خالد توفيق يتنبأ بأحداث 2023: تحدث عن رجول الفراخ والدولار

الكاتب والروائي أحمد
الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق

 


يبدو أن الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق سابق لعصره، وذلك بسبب ما كشفه في أحد روايته التي صدرت في 2008 ما يدور من أحداث حاليا مع نهاية عام 2022.

 

وأحمد خالد توفيق  من مواليد 10 يونيو 1962 وتوفي في 2 أبريل 2018 ويُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي. لُقب بـ"العراب".

بدأت رحلة أحمد خالد توفيق  الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996، وسلسلة دبليو دبليو دبليو في عام 2006.

ألف أحمد خالد توفيق  روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية يوتوبيا عام 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة/ وكذلك رواية السنجة التي صُدرت عام 2012، ورواية مثل إيكاروس عام 2015. ثم رواية في ممر الفئران التي صُدرت عام 2016، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت على ثلاثة أجزاء.

واشتهر  أحمد خالد توفيق  أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخري. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مُترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية عداء الطائرة الورقية عام 2012، وترجمة تشي جيفارا: سيرة مصورة عام 2018.


تنبأ أحمد خالد توفيق بالأحداث 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة مأخوذة من أحد روايات الكاتب أحمد خالد توفيق وكتبوا: "في ٢٠٠٨ كتب العراب احمد خالد توفيق روايته الشهيرة "يوتوبيا" .. واللي بتدور احداثها فى ٢٠٢٣ .. وتنبأ فيها ان  الاغنياء هيبنوا عاصمة جديدة متطورة يعيشوا فيها منعزلين امنين .. سايبين الفقراء فى عاصمتهم القديمة يأكلوا رجول الفراخ بعد ما بقى الدولار بثلاثين جنية.. اللى قرا الرواية عارف النهاية اللى توقعها العراب".

 

و يوتوبيا رواية اجتماعية للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، صدرت في عام 2008 وتعتبر هي الرواية الأولى له التي تصدر خارج المؤسسة العربية الحديثة، وقد جاءت الرواية في المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعاً في دار ميريت.

و تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهي صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهي من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدًا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء.

يذكر أن المعهد القومي للتغذية أثار الجدل مؤخرًا بسبب منشور شاركه عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" يتمحور حول البدائل الغذائية الغنية بالبروتين، والصديقة للميزانيّة في الوقت ذاته، وتضمنت القائمة مختلف الوجبات، مثل الكشري، وحساء العدس، ولكن شدّت أرجل الدجاج بالتّحديد انتباه مستخدمي الإنترنت، الأمر الذي أدى إلى إشارة البعض لتنبأ أحمد خالد توفيق بالمستقبل.

وما أكد فكرة تنبأ أحمد خالد توفيق بالمستقبل هو وصول الدولار لقرابة الـ30 جنيه أيضا، وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج، من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيها و27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.