عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحرارة تصل لـ 2 درجة مئوية.. المرتفع السيبيري يطارد المصريين

أرشيفية
أرشيفية

 

المرتفع السيبيري .. مصطلح تصدر محرك البحث "جوجل" خلال الساعات الأخيرة بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية منه.

 

المرتفع السيبيري

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم بالقاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية، وأن البلاد تتعرض خلال فصل الشتاء إلى مرتفع سيبيري، متابعة: المرتفع من أهم التغيرات التي تؤثر على البلاد في فصل الشتاء.

واسترسلت: المرتفع السيبيري يأتي من مناطق شديدة البرودة، تصل درجة الحرارة بها إلى -50 درجة مئوية، والذي يترتب عليه انخفاض درجات الحرارة في مصر بشكل واضح.

 

درجات حرارة المرتفع السيبيري

وأضافت: درجات الحرارة ستنخفض ليلا بسبب المرتفع السيبيري إلى 2 و3 درجات مئوية، مشددة على أن المرتفع يؤثر على كافة المحافظات، وهو أمر طبيعي في كل شتاء.

وأكملت: درجات الحرارة بدأت في الانخفاض بشكل ملحوظ الفترة الحالية، وخاصة في فترات الليل، لتصل إلى 11 درجة مئوية على القاهرة الكبري، و 2 درجة مئوية على محافظات سيناء، ونوهت بأن درجات الحرارة ستكون مستقرة إلى حد ما حتى بداية العام الجديد، كما ستنحصر فرص تساقط الأمطار على السواحل الشمالية فقط.

 

ما هو المرتفع السيبيري؟

المرتفع السيبيري عبارة عن مرتفع جوي يتكون من كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا، تتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

ولا تتأثر مصر حاليا بالمرتفع السيبيري، ولكن من المتوقع وصوله إلى مصر في فصل الشتاء وما يؤثر على البلاد حاليًا هو مرتفع في طبقات الجو العليا يتسبب في انخفاض درجات الحرارة على الأنحاء كافة.

والمرتفع السيبيري إحدى المرتفعات الباردة يسبب طقس شديد البرودة بسبب ارتفاع ضغط الهواء البارد، يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها هذا المرتفع، وبالتالي تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

 

موعد وصول المرتفع السيبيري إلى مصر

بسبب موقع مصر المتميز على البحر المتوسط سيعمل البحر على تعديل كتلة شديدة البرودة عندما يمتد المرتفع السيبيري إلى شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط؛ وبالتالي يحدث تعديل في درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبة للكتلة الأساسية، وعند ملامسة الهواء لسطح بارد كسطح جليدي فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته ويزداد ضغطه فيتشكل مرتفع جوى بارد مثل المرتفع الجوي السيبيري.

ويأتي المنخفض إلى مصر بدرجة شديدة البرودة ولكن ليس ببرودة الكتلة الأساسية بسبب موقع مصر حيث سيكون الطقس بارد ولكن ليس ببرودة الأماكن الأخرى التي يؤثر عليها منخفض والتي قد تصل إلى حد الثلوج.

وستتأثر مصر خلال فصل الشتاء بالمرتفع هي وبعض الدول الأخرى في أوروبا وجنوب وغرب آسيا مكونًا نظامًا من الضغط المرتفع الممتد من هضبة أرمينيا والأناضول وشماي العراق، وهو يظهر عند المستوى 1000 مليبار، واحيانًا يتواجد عند المستوى 850 مليبار، ويختفي تمامًا عند المستويين 500 و700 مليبار.