عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إحتفالية ذوى الهمم بجامعة المنصورة تحت شعار "قادرون باختلاف هيا انطلق"

جانب من الحدث
جانب من الحدث

نظمت جامعة المنصورة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ومركز الأشخاص ذوى الإعاقة ، إدارة رعاية الطلاب بجامعة المنصورة اليوم الثلاثاء ، إحتفالية ذوى الهمم تحت شعار "قادرون باختلاف – هيا انطلق " بقاعة المؤتمرات.

 بحضور الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة والدكتور صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن الإجتماعى للسياسات والحماية الإجتماعية ومنسق وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات المصرية والدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب والدكتورة سماح خميس مدير مركز الأشخاص ذوى الإعاقة ورحاب العشماوى منسق وحدة التضامن الإجتماعى  بالجامعة. 

وبحضور السادة عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وأحمد عطية مدير فروع  بنك ناصر بالجامعات، ممثلى هيئات المجتمع المدنى.

وأعرب الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة عن بالغ تقديره لكل الجهود المخلصة والمتعلقة برعاية وتمكين أبناؤنا من ذوي القدرات الخاصة أصحاب الهمم والعزيمة، و أن هذه الإحتفالية  ما هى إلا تكريمًا وتكريسًا للإ جتهاد في سبيل خدمة هذا الوطن وتعبيرًا صادقًا عن إمكاناتهم وقدراتهم التي تزداد مساهماتها يومًا بعد يوم في صياغة حاضر هذا الوطن وبناء مستقبله.

وأشار أن مصر شهدت في السنوات الاخرة طفرة غير مسبوقة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فمنذ تولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى أولت الدولة بجميع مؤسساتها إهتماماً مضاعفاً لذوى الهمم في إطار حرص الرئيس على ضمان حقوقهم.

وعبر عن فخره بالطلاب من ذوي القدرات الخاصة الذين يحققون العديد من النتائج غير المسبوقة في مختلف المجالات، وهو ما يثبت مدى قدرتهم على تحدى الصعوبات والتغلب عليها.

وأضاف أن الجامعة تحرص على رعاية أبنائها من ذوي القدرات الخاصة إيمانًا بقدراتهم وإمكانياتهم، فتعمل الجامعة على رفع كفاءاتهم وتنمية مهاراتهم من خلال توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم، بجانب اكتشاف مواهبهم ورعايتهم ودعمهم، من خلال مركز خدمات ذوى الإعاقة.

وتعمل الجامعة على  تمكين الطلاب  من ذوى القدرات الخاصة وتعزيز مشاركتهم المجتمعية وضمانًا لحقوقهم وتفوقهم في شتى المجالات، وتدريبهم علي أساليب التواصل واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتوفير فرص للطلاب للاشترك فى أنشطة إجتماعية ورحلات علمية وترفيهية ، كذلك التأهيل النفسى والأكاديمى والتربوى للطلاب من ذوى الاعاقة للكليات التى سوف يلتحقون عليها.

وأشار الدكتور صلاح هاشم  مستشار وزيرة التضامن الإجتماعى الى  أهمية وحدات التضامن الاجتماعي على مستوي الجامعات المصرية وأهدافها والخدمات التي تقدمها للطلاب والأنشطة التي تم تنفيذها من قبل وحدات التضامن الاجتماعي على مستوي الجامعات المصرية ، وأهمية التطوع والتحدث عن حضانات الفائقين والأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها مع المتطوعين. 

و أشاد ا.د محمد عطية البيومي بدور المركز المتميز فى تسهيل حصول الطلاب على مختلف الخدمات الجامعية، حيث تم طباعة حوالى ٧٠ الف ورقة برايل، وتسجيل ٤٠٠ كتاب صوتى على مدار العامين الماضيين، بالاضافة لتنظيم العديد من الأنشطة والفاعليات الهامة التى تسهم فى تكوين شخصيات الطلاب ومساعدتهم على إنجاز مسيرتهم التعليمية، وتسهيل المهمة على أولياء أمورهم فى رعايتهم، كما نوه للدور البارز لجامعة المنصورة فى تقديم خدمات إستشارية لمختلف الجامعات التى بصدد إنشاء مراكز مشابهة لمركز لخدمات الاشخاص ذوى الإعاقة، كما أعرب عن سعادته بتضافر جهود مختلف مؤسسات الدولة فى تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لذوى الهمم، تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس فى هذا الشأن.

ومن جانبها أكدت الدكتور سماح خميس أن الاحتفالية تدعو الى الانطلاق معا الى مجتمع دامج للجميع تحت شعار "هيا انطلق"  

ونوهت أن المركز يقدم كافة الخدمات وأوجه الدعم حيث يقدم خدمات تعليمية واجتماعية واستشارات نفسية وتأهيل الآباء والأمهات للتعامل الأمثل مع الطلاب ذوى الهمم كما عمل المركز على دمجهم فى المجتمع الجامعى والمجتمع الخارجى من خلال الأنشطة الدامجة وتدريبهم على العديد من البرامج التدريبية وورش العمل وكذلك ريادة الأعمال الغير تقليدية والتى تتناسب مع مؤهلاتهم .

تضمنت الإحتفالية معرضا للأعمال الفنية من فريق دامج لذوى الهمم 

كما تضمنت الإحتفالية  فقرات فنية للطلاب ذوى الهمم بمشاركة طلاب كلية التربية للطفولة المبكرة منها : أغنية بلغة الإشارة " إمسك فى حلمك، عرض إسكتش ( الظاهر كده) لأعضاء فريق أبطال الدقهلية ، فقرة مواهب من ذوى البصيرة  بمركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة: 

ميرفت جمال  "غناء"، وسعاد سمير "عزف على الاورج" وأحمد على "انشاد" 

وتم عرض فيديو بعنوان أمهات محاربات وتم تكريم عدد من أمهات الطلاب ذوى الهمم  المتفوقين دراسيا 

وتم  خلال الإحتفالية تكريم المتفوقين دراسيا  والحاصلين على الماجستير والدكتوراه من ذوى الاعاقة ، وتم تكريم الدكتورة رنا حامد من ذوى البصيرة أول باحثة حاصلة على رسالة الدكتوراه بالجامعة ،  تكريم الحاصلين على شهادة  أساسيات تكنولوجيا المعلومات سيسكو  العالمية  من ذوى الإعاقة البصرية ، تكريم أوائل الكليات الحاصلين على منحة وزارة التضامن الإجتماعي (الفاىقين) ، توزيع اللاب توب والعصا البيضاء على الطلاب ذوى الإعاقة البصرية من وزارة التضامن الاجتماعي