عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو .. القومي للتغذية: أرجل الفراخ مثل الكوارع فى البروتين

أرجل الفراخ
أرجل الفراخ

علق الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، على ما صدر من المعهد القوي لـ التغذية، بشأن فوائد أرجل الفراخ.


وأكد أن أرجل الدواجن ليست غنية بـ البروتين، كما يقول البعض، ولكن ارجل الفرج مثل الكوارع، وبها بروتين ناقص لا يمتص.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار الخميس"، المذاع على قناة الحدث اليوم، تقديم الإعلامي أشرف شرف الدين، أن الكوارع بها بروتين فقير، ويكتمل البروتين فى الكوارع عندما يتم طهي فتة معها.


ولفت إلى أن الكوارع بدون الفتة تعتبر بروتين ناقصة، لأنها تحتاج حمض أميني، والفتة بها هذا الحمض.

 


فوائد مميزة لتناول أرجل الدجاج


كنز غذائي لا تتخيله قد تظن أنه مخصص للإلقاء فمن يمكن أن يتخيل أن أرجل الدجاج يكمن بداخلها أسرار الجمال وكنز الغذاء الصحي لما تحتويه على فيتامينات ومعادن لها فوائد لصحة الإنسان لا تعد ولا تحصى وهو ما دفع دول بعينها مثل دول شرق آسيا للاعتماد في غذائها على أرجل الدجاج.

ومن بين أبرز هذه الفوائد التي تتميز بها:

تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "ب 12" الذي يلعب دور مميز للحفاظ على صحة الخلايا العصبية والمسؤول الرئيسي عن توفير حمض "البانتوثنيك".

وتعتبر عنصر غني بالكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على صحة وتقوية العظام ليكون حل سحري لعلاج ضعف المفاصل والروماتيزم والتخلص من حالات التهاب المفاصل.

كما يعمل الكولاجين على تجديد خلايا البشرة وإضافة مزيد من النعومة والمرونة عليها مع تأخير ظهور علامات الشيخوخة والمساعدة على تقوية الأظافر.

وتوفر أرجل الدجاج كميات كبيرة من المعادن الهامة مثل السيلينيوم والفسفور كما تلعب دور هام في تنشيط إنزيمات الدعم للغدة الدرقية وحماية الأوعية الدموية من التلف.

وتساعد الدهون الموجودة في أرجل الدجاج على المساعدة في امتصاص جسم الإنسان للفيتامينات كما تحفز على انتظام الضغط في جسم الإنسان مع تثبيت نسبة الحديد في الجسم وارتفاعه لتكون علاج هام لمرض الأنيميا وخاصة عند الأطفال.

وأشار إلى أن سعر كيلو الدواجن يسجل هذه الأيام ٤٧ جنيها، في الوقت الذي يصل فيه سعر كيلو العدس لـ 50 جنيها، وكيلو السمك البلطي ٥٠ جنيها، وهو ما يعنى أن سعر كيلو الدواجن أرخص، مضيفا أن الأزمة العالمية هي التي أثرت على الأسعار .