عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد الإفراج عن الأعلاف .. موعد انخفاض اسعار الدواجن والبيض بالأسواق

الدواجن والبيض بالأسواق
الدواجن والبيض بالأسواق

كشف الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، عن سبب استمرار ارتفاع أسعار الدواجن، رغم الإفراج الجمركي عن الأعلاف.

 

مداخلة الدكتور طارق سليمان في برنامج "صالة التحرير"

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية صدى البلد، إن الدواجن التي نتناولها اليوم، تأكل الأعلاف من 35 يومًا، وليس الأعلاف التي أفرج عنها قبل أيام، لذا تأثير الإفراج الجمركي عن الأعلاف سيظهر تدريجيًا، وليس اليوم.

ولفت إلى أن أزمة الأعلاف تمت دراستها ومتابعتها ومناقشتها على أعلى مستوى من قبل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الزراعة، وأصبحت  كل مصانع الأعلاف تعمل بكامل طاقتها، لافتًا إلى أن المخالفات التي تم ضبطها تتنوع بين فرق سعري الشراء والبيع.

وأوضح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن أسعار كرتونة البيض انخفضت 6 جنيهات مقارنةً بالأسبوع الماضي.

وأردف: "هناك من يبيع العلف المُصنع المفترض بيعه بـ14 ألف، يبيعه بـ20 ألفًا بزيادة عن 6 آلاف جنيه عما هو محدد، ومن يتم ضبطه يفعل ذلك يُحال للنيابة".

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنه تم الإفراج عن 287 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 143 مليون دولار، فى إطار جهود الدولة في الإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعاً، ووفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن.

 

وأضاف القصير، أن الإفراج شمل 212 ألف طن من الذرة بحوالي 84 مليون دولار وحوالي 75 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 57 مليون دولار وأيضًا إضافات أعلاف بحوالى 2 مليون دولار ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من "16 أكتوبر حتى 29 ديسمبر 2022" حوالى 1.714 مليون طن منهم 1.183 مليون طن ذرة ، 531 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 856 مليون دولار.