عاجل
السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قصة وفاة صاحبة أول عملية زراعة رئة في مصر

أرشيفية
أرشيفية


 

توفيت السيدة سحر التى أجريت لها عملية زراعة الرئة مؤخرا بجامعة عين شمس، وذلك بعد أن خضعت للجراحة بمستشفى عين شمس التخصصى بمستشفيات جامعة عين شمس، والتى تعد أول عملية زراعة رئة فى مصر.

 

أول عملية زراعة رئة في مصر 

وأجرى فريق طبي متخصص، أول عملية لزراعة الرئة في مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة في مجال زراعات الأعضاء، حيث خضعت فتاة تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي، بعد معاناتها من الفشل التنفسي.
 

وتبرع شقيقاها بفصي رئة، في الوقت الذي أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء بعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

والعملية استغرقت أكثر من 10 ساعات، وتم تجهيز 3 غرف عمليات لإجراء عملية زراعة الرئة، وتجهيز 3 أشخاص،  وأجرى العملية  فريق متميز وبالصدفة كان متواجد الخبير الياباني والذى يعد أكبر شخص عمل بالزراعة من الأحياء فى اليابان وحضر العملية كلها بالكامل، ووفقا لهذا النوع  العمليات الحالة لن تستقر إلا بعد أسبوع أو 10 أيام.
 

وأعلنت جامعة عين شمس عن وفاة سحر التى أجرى لها أول حالة زراعة رئة من متبرع حى، وذلك عقب النجاح النسبى لمدة 3 أسابيع للمريضة، وفصلها عن أجهزة الإرواء الرئوى القلبى وأجهزة التنفس الصناعى الجزئى، وتفاعلها التام مع الجميع والبدء فى البرنامج التأهيلى البدنى للمساعدة على الحركة والمشى ولكن حدث تدهور مفاجئ وهو ما يحدث فى مثل هذه الحالات بنسبة 30%؛ مما أدى إلى وضعها مرة أخرى على أجهزة التنفس الصناعى.

وقد قام الطاقم الطبى على الفور بإجراء عدد من الفحوصات الطبية والتى أظهرت رفض جسم المريضة للرئة التى تمت زراعتها بشكل عنيف بالرغم من تلقى أفضل العلاجات المتاحة بالعالم. 

 

وتعلن جامعة عين شمس ومستشفياتها عن كافة التقدير والاحترام لعائلة سحر والمتبرعين واستقبالهم بمقر رئاسة الجامعة بقصر الزعفران وتكريمهم.

 كما تعلن جامعة عين شمس عن الاستمرار بعزيمة وصبر بالعلم والتدريب فى برنامج زراعة الرئة لاحتياج المرضى وقائمة الانتظار التى لدينا وثقتنا فى فريقنا الطبى لزراعة الرئة المتميز والذى حصل على أفضل تدريب وتجهيز مع أفضل التجهيزات الطبية بالبنية التحتية بمستشفيات الجامعة.