عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محامون محمد متولي الشعراوي.. هؤلاء دافعوا عن إمام الدعاة

الشيخ محمد متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

 

محمد متولي الشعراوي .. اسم إمام الدعاة تردد بشدة خلال الساعات الماضية وذلك بعد حملة الهجوم عليه، الأمر الذي أدى إلى خروج البعض للدفاع عنه.

 

هجوم على محمد متولي الشعراوي

وشن البعض مؤخرا، هجوما على الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعد تداول أنباء عن تقديم الفنان إيهاب فهمي عملا مسرحيا عن إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وهاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، الشيخ محمد متولي الشعراوي قائلا: "الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطي كما يرى البعض، وتعامل الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخ، وكان شيخ سماعي شفهي وليس فقيهة".

وأضاف عيسى، خلال تعليق ببرنامج "حديث القاهرة"، على شاشة "القاهرة والناس"، أنه وضع نفسه في مكانة أعلى من المرأة ويهين المرأة كأنه شخص عجوز ريفي، موضحا أنه لم يتخذ المعايير والفكر في انتقاد المرأة، كما طالب بضرب المرأة، بالإضافة إلى أنه طالب بمنع المرأة من العمل، مؤكدا أن هذا هو المفهوم السلفي عن المرأة، ويعتبر منتج سلفي منتقص للمرأة.

وأوضح أنه شيخ سلفي ذكوري ويفضل الرجال على النساء، ويرى أن في الرجل سلطة عن المرأة وأعلى مكانة منها، بالإضافة إلى أنه حرم عمل المرأة.


وفي كشفها عن حقيقة وجود عرض مسرحي حول الشيخ الشعراوي، أوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تفاصيل أول عرض للشيخ محمد متولي الشعراوي على المسرح القومي، مشددة على أن هذا الإعلان ليس حقيقيًا على الإطلاق، وأن اسم الشيخ شعراوي عليه تحفظات كثيرة.

وكانت الناقدة ماجدة خير الله، قد اعترضت على تقديم مسرحية على خشبة المسرح القومي تتناول سيرة الشيخ الشعراوي، وقالت "فيه ناس أكثر أهمية بكثير منه وقدموا للمجتمع أشياء مفيدة مثل يوسف إدريس ويحيى حقي".
 

و رد الأزهر الشريف، على الهجوم الذي شنه البعض مؤخرا على إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، خلال أيام الماضية.

وقال الأزهر الشريف على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، الخميس: فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وهب حياته لتفسير كتاب الله، وأوقف عمره لتلك المهمة".

وأضاف الأزهر:"الشيخ محمد متولي الشعراوي، أوصل معاني القرآن لسامعيه بكل سلاسة وعذوبة، وجذب إليه الناس من مختلف المستويات، وأيقظ فيهم ملكات التلقي".


و دافع الشيخ الحبيب علي الجفري، عن الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة، الراحل، ضد موجة من الهجوم على الشعراوي في الساعات الماضية.

وقال الجفري، عبر حسابه على فيسبوك: ‏كلما ازداد تطاول السفهاء على مقامك الرفيع زاد الله محبتك في قلوب عباده.. رحمك الله وأسكنك الفردوس الأعلى من الجنة.

و قال الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إنه لم يحمل أحد السلاح ولا صار داعشيًّا بسبب كلمة سمعها من الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي.

 

وكتب أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: منذ 50 سنة والإمام الشعراوي يملأ الدنيا علما، فما رأينا أحدًا أراق قطرة دم، ولا حمل السلاح، ولا صار داعشيًّا بسبب كلمة سمعها من الشيخ الشعراوي.

وكان الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، قال إن الإمام الشيخ محمد متولي الشعراوي رمز العلم والوطنية والعطاء المصري لكل العالم العربي والإسلامي، لكن البعض لهم ثأر مع الإمام الشعراوي لسبب مجهول.

وكتب أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: الإمام الشيخ محمد متولي الشعراوي رمز العلم والوطنية والعطاء المصري لكل العالم العربي والإسلامي، لكن البعض لهم ثأر مع الإمام الشعراوي لسبب مجهول.

وتابع أسامة الأزهري:  يقول أحدهم في رواياته: إن الصحابة الكرام قتلة ودواعش، مضيفا: فليس غريبًا أن يقول مثل هذا عن الإمام الشعراوي الذي حمى الناس من التطرف والإرهاب.

وأضاف: منذ خمسين سنة والإمام الشعراوي يملأ الدنيا علما، فما رأينا أحدًا أراق قطرة دم، ولا حمل السلاح، ولا صار داعشيًا بسبب كلمة سمعها من الشيخ الشعراوي.

وواصل أسامة الأزهري: يقول إن الإمام الشعراوي ضد الأقباط، فيرد عليه رأس الأقباط البابا شنودة إذ يقول في رثاء الإمام الشعراوي: لقد تأثرنا كثيرا لوفاة صاحب الفضيلة الشيخ متولي الشعراوي، فهو رجل عالم متبحر في علمه، وهو أيضا محبوب من الآلاف وعشرات الآلاف ومئات الآلاف، وموضع ثقة من كثيرين في كل ما يبديه من رأي، وقد عاش واعظًا وكاتبًا وشاعرًا، وضعفت صحته في الأيام الأخيرة، وأراد له الله أن يستريح من تعب هذه الدنيا، وقد جمعتني به أواصر من المودة والمحبة في السنوات الأخيرة من عمره، وكنا نقضي وقتا طيبا معا وكنا أيضًا تجمعنا روابط من محبة الأدب والشعر، نطلب العزاء لكل محبيه ولأسرته.

 

و تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، اليوم السبت الموافق 7 يناير 2023، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، بخصوص أمور التطاول الممنهج على الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- الذى يعتبر رمزًا من الرموز الوطنية وقيمة وقامة دينية يعتز ويفتخر بها المسلمون والعرب، وأن أمور التطاول هذه غير مقبولة.

و تحدث طلعت السادات، في طلبه حيال أمور التطاول على الشيخ محمد متولى الشعراوي، أن:"أثار الهجوم غير المبرر على إمام الدعاة غضب المصريين، وذلك باعتبار الشيخ الشعراوي أحد رموز الدولة المصرية والوطن العربي، فالعالم شهد له بعلمه وبراعته ولن نقبل بالتطاول عليه، لذلك نحتاج إلى وضع حد لهذا الأمر عن طريق تجريم الإساءة إلى الشخصيات العامة، حتى لا نرى مثل هذه الوقائع ضد رموزنا وعلمائنا".

وأشار النائب أن "الشيخ الشعراوي قيمة وقامة وطنية كبيرة حازت على حب وإعجاب ملايين من المواطنين في الوطن العربي، والتطاول عليه إهانة لن يسمح بها باعتباره رمزًا وطنيًّا ودينيًّا نكن له كل الاحترام والتقدير، فالدول تحافظ على رموزها الوطنية والدينية والعلمية والرياضية، والدول التي ليس لها رموز تحاول أن تصنع لها رموزًا".

وتابع طلعت السادات عن الشعراوي: "الشيخ الشعراوي وهب حياته لتفسير كتاب الله، وأوصل معاني القرآن إلى سامعيه بكل سلاسة وعذوبة، وجذب له الناس من مختلف المستويات، مما جعله علامة مضيئة في سماء العلم والفلسفة والدين وتاريخ أمتنا الإسلامية والعربية، ويمثل نموذجًا مشرفًّا من أئمة العلم والهدى والدين على طراز أئمة الإسلام الكبار، ومن أعظم ثمرات الأزهر الشريف خلال القرن الماضي".

وتحدث عضو مجلس النواب طلعت السادات عن المواقف الوطنية للشيخ الشعراوي كمحب غيور على وطنه في كل المواقف والأزمات، لعل أشهرها كلمته العظيمة المعروفة خلال رده على مَن يصف مصر بأنها أمة كافرة.