عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"نيوز 24" داخل سوق الذهب.. وسر حول تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

 

أسعار الذهب والدولار من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري بشكل مستمر، وذلك بالتزامن مع التقلبات في الأوضاع الاقتصادية.


أسعار الذهب والدولار

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل من قبل المصريين عن أسعار الذهب والدولار وذلك لمعرفة ما وصل إليه الذهب والدولار من أسعار.

 

أسعار الذهب

وأعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات في اتحاد الغرف التجارية، تراجع أسعار الذهب في محلات الصاغة لتسجل 1977 جنيها لعيار 24 الأكثر نقاءً، و1730 جنيها لعيار الذهب 21 الأكثر مبيعا.

بحسب بيان الشعبة، فإنّ عيار الذهب 18 تراجع مسجلا 1483 جنيها، وعيار 14 النحاسي سجل 1156.5 جنيه، فيما هبط سعر الجنيه الذهب لـ13840 جنيه، دون المصنعية أو الدمغة والضريبة.

وبلغت إجمالي خسائر الذهب خلال الـ24 ساعة الأخيرة حتى الآن، 80 جنيها، حيث سجلت الأسعار أمس، 2057 جنيها لعيار 24، و1800 لعيار 21، و1543 جنيه لعيار 18، وكان الجنيه الذهب بـ14400 جنيه.

 

سعر الذهب بالمصنعية

ويختلف أسعار الذهب بالمصنعية من محل لآخر ومن منطقة لأخري حيث تترواح قيمة المصنعية مابين  30 و65 جنيهًا  وتتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، بحد أقصي من قيمة الجرام الواحد، وباختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.

و هبطت أسعار الذهب اليوم في مصر مقارنة بالأسعار، أمس، على الرغم من ارتفاع سعر الدولار في البنوك، وارتفاع أسعار الذهب عالميًا اليوم، وقال سامح أحمد، خبير في تجارة الذهب، إن محددات سعر الذهب في مصر هي 3 محددات هي سعر الدولار في مصر، وأسعار الذهب عالميًا، بالإضافة إلى حجم العرض والطلب، أو قانون العرض والطلب، موضحًا أن قانون العرض والطلب يبرر ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال العطلات رغم استقراره عالميًا واستقرار أسعار الدولار.

وشرح أن الإقبال الكبير على شراء شهادات العائد ذات 25% جعل جزءا من الأسر تقوم ببيع الذهب التي كانت تحتفظ به لغرض حفظ القيمة، وتوجيهه ناحية الإدخار في البنك لارتفاع العائد، وبالتالي ارتفع المعروض من الذهب مقارنة بالطلب الموجه الآن لشراء الشهادات ذات العائد المرتفع.

وقالت gold Bullion، إن البنوك المركزية اشترت ذهب بكميات قياسية فى الربع الثالث من 2022 و جاء أداء الذهب فى 2022 على النحو التالى عالميا حقق خسائر قدرت ب 0.3% على الرغم من الخسائر إلان أن الذهب عالميا استطاع فى أخر ثلاث شهور تداول ابتلاع خسائر 5 شهور كاملة من العام الماضى و محلياً حقق مكاسب قدرت ب 108% خلال 2022.

وأشارت جولد بيليون إلي أنه من المتوقع أن يستمر الفيدرالى الأمريكى فى السياسة التشددية برفع الفائدة وهو العائق الوحيد أمام الذهب فى تحقيق مكاسب والإستفادة من الأوضاع الراهنة ولكن إلى متى سيستمر فى رفع الفائدة! ومتى سيصل إلى مستهدفة من التضخم إذا سيكون اداء الذهب مرهون بعض الشئ من حيث تحرك الفيدرالى الأمريكى الفترة القادمة. كنا قد نشهد ذهب ضعيف تماما وأسعار منخفضة لو لم تكن هناك تطورات جيوسياسية كما نشهدها اليوم.

وتوقع تقرير جولد بيليون إمكانية وصول الذهب لمستويات 2000 جنيها فى العام الجارى 2023 على الأجل المتوسط للطويل أما على الأجل القصير (ايام بحد اقصى اسابيع) القادمة قد نشهد تراجع لمستوى 1650ج كهدف أول وهدف ثانى 1600جنيها ولا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة للذهب عاليما حيث من المتوقع أن نشهد تراجع سعر الأونصة عالميا بناء علي توقعاتنا أن يشهد مؤشر الدولار الأمريكى بعض الدعم والإيجابية بعد رحلة هبوط طويلة.

وتابع التقرير، أنه قد تؤثر طرح شهادات ذات العائد 25% على أسعار الذهب حيث قد يلجأ الكثيرون لبيع المعدن الأصفر من أجل تحقيق عائد معروف دون مخاطره عن طريق الشهادات و ننصح دائما بالتنويع بين الذهب والشهادات، موضحا أنه من يتابع يوميا أسعار الذهب هو من يتداول لتحقيق فرق سعر مستغلاً بذلك تحركات الأسعار إنما من يدخر أو يتحوط من انخفاض قيمة الجنيه أو حتى تحوطا من الأوضاع الراهنه بشكل فليس عليه مراقبة التحركات اليومية للذهب.

 

أسعار الذهب عالميا

وعالميا بعد التراجع خلال تعاملات الساعات الماضية ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في حدود 1 دولار، بينما يتأرجح سعر الأوقية بين مستويات 1876 دولارا و 1867 دولارا.

وفي المقابل تراجع سعر أوقية الذهب في العقود الآجلة خلال هذه اللحظات من تعاملات، في حدود 1.5 دولار إلى مستويات 1876 دولارا للأوقية، بينما يتأرجح السعر بين مستويات 1880 دولارا و 1872 دولارا.

وكانت سجلت أسعار الذهب ارتفاع أكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات أمس الإثنين مسجلة أعلى مستوى في 8 أشهر، و ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.10 دولارًا، ليصل إلى 1877.80 دولار للأوقية، وارتفع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجّل 1870.64 دولار للأوقية.