عاجل
السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سعر الدولار أمام الجنيه.. صدمة في السوق السوداء

الدولار
الدولار

 

أسعار الذهب والدولار من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري بشكل مستمر، وذلك بالتزامن مع التقلبات في الأوضاع الاقتصادية.


أسعار الذهب والدولار

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل من قبل المصريين عن أسعار الذهب والدولار وذلك لمعرفة ما وصل إليه الذهب والدولار من أسعار.

 

أسعار الدولار

استقر سعر الدولار اليوم الثلاثاء مقابل الجنيه في 10 بنوك عاملة في مصر، في بداية التعاملات، مقارنة بمستواه في نهاية تعاملات أمس.

وكان سعر الدولار قفز في البنوك يومي الأربعاء والخميس الماضي، تزامنا مع طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات ادخار ذات عائد مرتفع تتراوح بين 22.5 و25%.
 

أسعار الدولار اليوم

البنك الأهلي المصري 27.40 جنيه للشراء، و27.45 جنيه للبيع.
بنك مصر: 27.40 جنيه للشراء، و27.45 جنيه للبيع.
بنك الإسكندرية: 27.55 جنيها للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
بنك القاهرة: 27.50 جنيه للشراء، و27.55 جنيه للبيع.
البنك التجاري الدولي: 27.45 جنيه للشراء، و27.55 جنيه للبيع.
بنك قناة السويس: 27.55 جنيه للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
بنك كريدي أجريكول:27.55 جنيه للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
مصرف أبو ظبي الإسلامي: 27.60 جنيه للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
بنك البركة: 27.55 جنيه للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
بنك التعمير والإسكان: 27.55 جنيها للشراء، و27.65 جنيه للبيع.
 

الدولار يصاب بصدمة في السوق السوداء

وأكد عدد من المتعاملين في السوق السوداء، إن أسعار الدولار أصابه بصدمة في السوق السوداء ما أدى إلى انخفاض أسعارها  لتقترب من البنوك.

وقال التجار إن توقف ارتفاعات أسعار الدولار في البنوك وارتفاعها بصورة طفيفة، أدى إلى مخاوف التجار احتمال تراجعها في الأيام القادمة، ما جعلهم يتجهون إلى بيعها والحصول على الجنيه لشراء شهادات استثمار بقيمة 25% خاصة وأن العائد على الجنيه افضل من الدولار.

 

التضخم يواصل الارتفاع

واصل ارتفاع اسعار السلع الاساسية في مصر  لضغط على ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين ( التضخم)؛ ليسجل اعلي مستوياته منذ 2017، وسط جهود من البنك المركزي باحتوائه من خلال رفع اسعار الفائدة وطرح شهادات مرتفعة العائد لجذب السيولة.

وقال الجهاز المركزي للتعئة العامة والاحصاء في بيانا له، إن بلغ الرقم القياسي العام لأسـعار المسـتهلكين لإجمالي الجمهورية  ارتفاعا قدره (2.1%) خلال شهر ديسمبر2022 وذالك مقارنة عن شهر نوفمبر 2022، وقفزة 21.9% على اساس سنوي.


وأرجع المركزي للتعئة العامة والاحصاء تلك الارتفاعات إلى زيادة مجموعة السلع الاساسية من الالبان والبيض والجبن والحبوب والخبز والاسماك واللحوم والزيوت والخضروات بالاضافة لارتفاع اسعار السلع الغير اساسية منها الاثاث والملابس الجاهزة والاجزة الكهربائية.

 

وقالت gold Bullion، إن البنوك المركزية اشترت ذهب بكميات قياسية فى الربع الثالث من 2022 و جاء أداء الذهب فى 2022 على النحو التالى عالميا حقق خسائر قدرت ب 0.3% على الرغم من الخسائر إلان أن الذهب عالميا استطاع فى أخر ثلاث شهور تداول ابتلاع خسائر 5 شهور كاملة من العام الماضى و محلياً حقق مكاسب قدرت ب 108% خلال 2022.

وأشارت جولد بيليون إلي أنه من المتوقع أن يستمر الفيدرالى الأمريكى فى السياسة التشددية برفع الفائدة وهو العائق الوحيد أمام الذهب فى تحقيق مكاسب والإستفادة من الأوضاع الراهنة ولكن إلى متى سيستمر فى رفع الفائدة! ومتى سيصل إلى مستهدفة من التضخم إذا سيكون اداء الذهب مرهون بعض الشئ من حيث تحرك الفيدرالى الأمريكى الفترة القادمة. كنا قد نشهد ذهب ضعيف تماما وأسعار منخفضة لو لم تكن هناك تطورات جيوسياسية كما نشهدها اليوم.

وتوقع تقرير جولد بيليون إمكانية وصول الذهب لمستويات 2000 جنيها فى العام الجارى 2023 على الأجل المتوسط للطويل أما على الأجل القصير (ايام بحد اقصى اسابيع) القادمة قد نشهد تراجع لمستوى 1650ج كهدف أول وهدف ثانى 1600جنيها ولا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة للذهب عاليما حيث من المتوقع أن نشهد تراجع سعر الأونصة عالميا بناء علي توقعاتنا أن يشهد مؤشر الدولار الأمريكى بعض الدعم والإيجابية بعد رحلة هبوط طويلة.

وتابع التقرير، أنه قد تؤثر طرح شهادات ذات العائد 25% على أسعار الذهب حيث قد يلجأ الكثيرون لبيع المعدن الأصفر من أجل تحقيق عائد معروف دون مخاطره عن طريق الشهادات و ننصح دائما بالتنويع بين الذهب والشهادات، موضحا أنه من يتابع يوميا أسعار الذهب هو من يتداول لتحقيق فرق سعر مستغلاً بذلك تحركات الأسعار إنما من يدخر أو يتحوط من انخفاض قيمة الجنيه أو حتى تحوطا من الأوضاع الراهنه بشكل فليس عليه مراقبة التحركات اليومية للذهب.