عاجل
الخميس 09 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فوائد بيض السمان.. صحي لمناعتك وجلدك وبشرتك

بيض السمان
بيض السمان

 

هناك عدد من الفوائد لبيض السمان شغلت المصريين خلال الساعات الحالية بالتزامن مع طرح بيض السمان في منفذ وزارة الزراعة بالدقي.

 

بيض السمان

وطرحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بيض سمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقي بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشًا للبيضة.

وقال المهندس سعيد الدسوقي رئيس إدارة التسويق بقطاع الإنتاج في وزارة الزراعة، أن سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة، وأن مذاق بيض السمان قريب من بيض الدجاج البلدي.

وأكد أن منافذ قطاع الإنتاج تطرح أيضا بيض الدجاج الأحمر والأبيض في منافذها بأسعار تقل عن السوق بخمس جنيهات كحد أدنى، وأن وزارة الزراعة تسعى بشكل دائم لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين بطرح كافة السلع الغذائية بأعلى جودة وبأسعار مخفضة.

 

فوائد بيض السمان

يحتوي بيض السمان بالمغذيات 13٪ بروتين بيض الدجاج أكثر بثلاث إلى أربع مرات بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط، ولديه ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين أ مثل بيض الدجاج وغني بفيتامين E والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك.

وقد نشرت Food Science & Nutrition أنها وجدت دراسة تتحدث أن تناول المكمل الغذائي مع بيض السمان فعال في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي.

ويساعد بيض السمان في إدارة مرض السكري والتقليل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم، كما لديه تأثيرات إيجابية على وظائف الكلى، وأيضًا يقلل تناول هذا البيض بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكلى.

بيض السمان مصدر غني بالحديد ويسبب نقص الحديد فقر الدم، لذلك يحتوي بيض السمان على 5 أضعاف البوتاسيوم مقارنة ببيض الدجاج، فإن تضمين بيض السمان في نظامك الغذائي يحسن الدورة الدموية، وموسع طبيعي للأوعية وهذا يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وينظم ارتفاع ضغط الدم. وذلك بسبب احتواء على بوتاسيوم معدن أساسي يشارك في العديد من الوظائف الهامة للجسم.

ويساعد بيض السمان على طرد السموم من الجسم الأنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامينات أ، ج، هـ، وتحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة الضارة (السموم) وتساعد في إزالتها من جسمك، ومحتوى الماء في بيض السمان مرتفع أيضًا.

آلام المعدة الذي يعاني منه الكثيرون بيض السمان يعد كعلاج منزلي لعلاج التهاب المعدة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وهذه المركبات تعمل على استعادة الخلايا المخاطية لبطانة المعدة، لذلك تناول بيض سمان بانتظام يساعد في علاج اضطرابات البطن مثل آلام المعدة وقرحة المعدة.

وهو غني بفيتامين أ ويحمي فيتامين أ عينيك من التنكس ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق، ويشارك بيض السمان في منع إزالة السموم من الجسم، ويساعد وجود مضادات الأكسدة بتركيزات عالية في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعندما تُترك الجذور الحرة دون علاج، فإنها تزيد من خطر حدوث طفرات في الحمض النووي والسرطان، وصفار بيض السمان يساهم في الإصلاح ومكافحة التلف الخلوي.

يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويحتوي على الزنك والحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات A وB وC وE المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشعر.