عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لمرضى الجلطات القلب.. الصحة: 4 أعراض لو ظهرت عليك اتصل بالخط الساخن

نيوز 24

كشفت وزارة الصحة عن وجود عدد من الأعراض التي لو ظهرت على المريض فعليه الاتصال بالطوارئ 16474 ضمن مبادرة مرضى جلطات القلب الحادة.

وقالت الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة: إن المشروع القومى للرعايات والحضانات والطوارئ يوفر خدمات الطوارئ لمرضى الجلطات القلبية.

وتشمل تلك الأعراض:

ا-ألم في منطقة الصدر مع الشعور بالضغط أو العصر 

٢-ضيق فى التنفس 

٣-الشعور فجأة ببرودة مع العرق الشديد 

٤- الشعور بالاجهاد أو الإغماء 

الفيروس التنفسي المخلوي

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة أنه في الأسبوع الأول من يناير 2023 من خلال مراكز الترصد البالغة 27 مركزا كانت معظم الإصابات متركزة في الإنفلونزا الموسمية ويليها الفيروس"المخلوي" وأقلها إصابة فيروس كورونا  ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب كورونا خلال أول أسبوع من العام الجاري.

وأوصى الدكتور حسام عبدالغفار بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض بجانب  التهوية الجيدة والتطهير المستمر وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والحصول على الجرعات التنشيطية لكل من مر عليه 6 أشهر وعمره أقل من 60 ولا يعاني من أمراض مزمنة ولكبار السن من تجاوز الـ 60 ومر عليه 3 أشهر ولديه أمراض مزمنة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ان الوضع الوبائي للفيروسات التنفسية في موسم الشتاء الحالي تتحور كل الفيروسات وتصنع نسخا من نفسها لتعيش وتنتشر وتحدث أغلب هذه التحورات بشكل عشوائي.

المتحور أوميكرون

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار أن المتحور أوميكرون نتج عنه مجموعة من السلالات والتحورات الفرعية ومنظمة الصحة العالمية لم تصف أي واحد من هذه المتحورات إنه مثير للقلق، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية والأنظمة الصحية في الدول تراقب هذه التحورات بشكل دقيق.

وأكد أن أحدث المتحورات اكتشافا كانت في أغسطس 2022 وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اكتشافات جديدة ليس له أساس من الصحة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة المصرية لديها نظام مراقبة وترصد قوي وتتابع بكل دقة مع كل المنظمات الصحية الدولية والقرارات الصحية تؤخذ وفق الأدلة العلمية

واوضح انه لا يوجد تغيير في الإجراءات الاحترازية في المطارات أو الموائيء المصرية.