عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قرار صادم ضد ياسمين عز.. اعرف التفاصيل

ياسمين عز
ياسمين عز

 

أصدر طارق سعدة نقيب الإعلاميين قراراً بإحالة ياسمين عز، مقدمة برنامج كلام الناس على قناة mbc مصر، للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات مهنية وقانونية.

 

قرار صادم ضد ياسمين عز

وقال نقيب الإعلاميين، في بيان اليوم الجمعة، إن القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة .

 

أزمة ياسمين عز

وأعلن المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه، ولجانه الدائمة وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات،عن رفضه وعميق استياءه من المحتوى المسييء الذى يقدم من خلال برنامج "كلام الناس" المذاع على " قناة MBC مصر " للمذيعة ياسمين عز، والذى يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، كما يعد محتوى موجه لتغييب الوعى المجتمعى بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.
 

شكوى ضد برنامج ياسمين عز

وأعلن المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي أنه تقدم  بشكوى رسمية إلى المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ضد برنامج ياسمين عز ، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعى يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيء ويطالبن بوقفه.

ويؤكد المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي رفضه القاطع لأى محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، حيث أن المحتوى الذى يقدمه البرنامج عن المرأة المصرية مهين ورجعى، ويتضمن خطاب تحريضى لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع اهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه على النساء تقبل العنف والإهانة، كما يتضمن محتوى البرنامج أيضًا السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، مما يؤدى إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، دون اعتبار لأحكام الدستور المصرى الذى تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.

ويشدد المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي على أن الحضارة المصرية العظيمة كانت ترسم النساء على المعابد كرمز للقوة والحياة والنماء، وكانت المرأة المصرية هى الملكة التى تحكم والمقاتلة فى الحروب، وهى الآن تتقلد أعلى المناصب القيادية وتتطلع نحو المزيد.


محتوى برنامج ياسمين عز

ويوضح المجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي أن ذلك البرنامج ومحتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامى هادف التى تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصرى، حيث يخالف هذا المحتوى ميثاق الشرف الاعلامى الذى يستوجب رفع مستوى مناقشة القضايا الاجتماعية والأسرية إلى مستوى يرقى إلى دور المرأة كشريك اساسى تسهم فى بناء الأسرة جنبًا إلى جنب مع الرجل الذى يحترمها ويقدر دورها، علاوة على أن الكود الإعلامى للمرأة ينص على تقديم المرأة كنموذج واعى ومثقف وملتزم، ويؤكد المجلس أيضًا خطورة تأثير الرسائل غير المنضبطة التى تسهم بشكل كبير فى تقليل احترام المرأة وبالتالى تزايد معدلات العنف ضدها.

ويهيب المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي بالقائمين على القناة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الرجعى.

وفى الختام يؤكد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي أنه لن يتهاون فى أى حق من حقوق المرأة المصرية، ولن يقبل المساس بها أو الانتقاص منها بأى شكل من الأشكال.