عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

زبيدة الصعيدي.. منوفية تعود إلى التعليم في سن الـ 87

زبيدة الصعيدي
زبيدة الصعيدي

 

بعمر السابعة والثمانين، جلست السيدة المصرية زبيدة الصعيدي على مقعدها المخصص لآداء الامتحانات، وفي عقلها حلم النجاح، وتجاوز امتحان محو الأمية، واستكمال تعليمها.

 

زبيدة الصعيدي

خاضت السيدة زبيدة عبد العال على الصعيدى من قرية دكما مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية وتبلغ من العمر 87 عامًا، امتحان تجاوز محو الأمية، وذلك فى إطار مبادرة "لا أمية مع تكافل"، التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى تحت إشراف الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والتى تستهدف محو أمية أسر برنامج “تكافل”.

 

من هي زبيدة الصعيدي؟

والسيدة زبيدة الصعيدي هى أم لثمانية أبناء أربعة أولاد، وأربع بنات، توفى لها ابن وابنة، وهى جدة لثلاثة عشر حفيدًا وحفيدة، لم تتعلم فى صغرها، فهى ابنة لرجل لا يرى أهمية فى تعليم الإناث، وعقب وفاة والدها أصرت على أن يلتحق أخواتها البنات بالتعليم ووقفت بجانبهن حتى تحقق ذلك فعلاً.

تزوجت زبيدة الصعيدي في سن الثامنة عشر وأنجبت أولادها وحرصت على تعليمهم، حيث كانت تبيع بعض البضائع البسيطة أمام مدرسة أولادها حرصًا منها على متابعتهم وخوفا من تسربهم من التعليم، وكانت تتمنى أن تتعلم، حيث كانت في بعض الأحيان تحاول تقليد أبنائها وهم يكتبون.


بدأت ميسرة الفصل في التواصل مع مستفيدي برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" منذ سبتمبر 2022م، وعرضت على السيدة زبيدة الالتحاق بالفصول فوافقت على الفور وأصرت على ذلك.



حلم حياتي أقعد على تخته

عرضت ميسرة الفصل على السيدة زبيدة أن تأتي لمنزلها وتعلمها نظرًا لكبر سنها وخوفا عليها من مشقة الطريق للفصل إلا أنها أصرت على الذهاب للفصل، وقالت لها: "حلم حياتي أقعد على تخته ومطرح ما تكوني هجيلك تعلميني.. أنا ما صدقت".

وتحلم السيدة زبيدة الصعيدي بالحصول على شهادة حياة "محو الامية" التي تعتبرها شهادة ميلاد جديدة، كما تحلم باستكمال تعليمها، كما تتمنى أن تعلم أي شخص لديه رغبة في التعلم.

وبدأت محافظة المنوفية بالعمل في مبادرة "لا أمية مع تكافل" في الأول من يوليو العام الماضي 2022، حيث تم استهداف جميع مستفيدي «تكافل وكرامة» بمحافظة المنوفية، ويبلغ إجمالي عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 2022 عدد 487 فصلا بإجمالي عدد دارسين 6000 دارس، جار اختبار دارسي 295 فصلا في دورة يناير 2023 م ، ومن بين الدارسين السيدة زبيدة.