عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الهند تجدد التزامها بمشاركة تجربتها مع الدول النامية (صور)

ناريندرا مودي - رئيس
ناريندرا مودي - رئيس الوزراء الهندي

استضافت الهند "قمة صوت الجنوب العالمي" وهي قمة افتراضية خاصة عقدت تحت شعار "وحدة الصوت ووحدة الهدف". 

 

وتعد القمة التي عقدت يومي 12-13 يناير الجاري ملتقى جمع بلدان الجنوب العالمي بهدف تبادل وجهات نظرها وأولوياتها. وقد شارك في هذه القمة أكثر من 120 دولة والمبادرة بعقد هذه القمة مستوحاة من رؤية رئيس الوزراء ناريندرا مودي بضرورة مشاركة جميع الناس في مسيرة التنمية. كما شارك بالقمة وزير الخارجية، سامح شكري، أيضًا في جلسة وزراء الخارجية حول "مجموعة العشرين: اقتراحات لرئاسة الهند".

 

وفي الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للقادة، وجه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عناية القادة إلى التحديات العالمية المختلفة مثل التوترات الجيوسياسية والأمن الغذائي وتغير المناخ والآثار الاقتصادية لجائحة كورونا. 

رئيس وزراء الهند خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالقمة

وقال “مودي” أن الجنوب العالمي، الذي يمثل 75% من سكان العالم، يعد القطاع الأكبر المعني بالمستقبل ويجب أن يكون له صوت مؤثر في إصلاح آلية الحوكمة العالمية. كما أكد أيضاً أنه على الرغم من أن دول الجنوب العالمي ليست هي المتسببة في معظم المشكلات التي تواجه العالم، فقد ظلت تعاني بصورة غير متكافئة.

 

إعادة صياغة النظام السياسي والمالي العالمي

إحدى جلسات القمة

أكد رئيس الوزراء الهندي أن الهند قد اختارت موضوع "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد" عنوانًا لفترة رئاستها لمجموعة العشرين وهو ما يمكنها من التعبير عن صوت الجنوب العالمي. ودعا قادة دول الجنوب إلى إعادة صياغة النظام السياسي والمالي العالمي من خلال التعاون المتبادل والجهود المشتركة لضمان ألا تظل ثمار التنمية بعيدة عن متناول المواطنين في البلدان النامية. كما دعا رئيس الوزراء مودي إلى اتباع أجندة عالمية لـ "الاستجابة والادراك والاحترام والإصلاح" مما يعني:

• الاستجابة لأولويات بلدان الجنوب من خلال صياغة جدول أعمال دولي شامل ومتوازن.
• إدراك أن مبدأ "المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة" ينطبق على جميع التحديات العالمية.
• احترام سيادة جميع الدول وسيادة القانون والحل السلمي للخلافات والنزاعات 
• إصلاح المؤسسات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ، لجعلها أكثر أهمية.

 

ومن خلال استشهاده بمثال الدعم المتبادل بين البلدان النامية في القرن العشرين ضد القواعد الاستعمارية، دعا رئيس الوزراء “مودي” إلى وجود تعاون مماثل في القرن الحادي والعشرين لإنشاء نظام عالمي جديد من شأنه أن يضمن رفاهية مواطني البلدان النامية أيضا. 

 

وجدد رئيس وزراء الهند التزام بلاده بمشاركة تجربتها التنموية مع الدول النامية بهدف خلق مستقبل مشترك. كذلك فقد أكد على دعم الهند لقضية الجنوب العالمي بقوله: "صوتك هو صوت الهند. أولوياتك هي أولويات الهند ".