عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جمعية أهلية تطلق مرصدًا لمتابعة المحتوى الإعلامي المسيء للمرأة 

شعار جمعية نهوض وتنمية
شعار جمعية نهوض وتنمية المرأة

أصدرت جمعية نهوض وتنمية المرأة، برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، رئيس مجلس إدارة الجمعية، بيانًا قالت فيه إنه نظرًا لما تتعرض له المرأة المصرية من تقليل من شأنها عبر بعض المواد الإعلامية ذات المحتوى المسيء لها من بعض البرامج الإعلامية التي تذاع على الشاشات والفضائيات ذات الجنسيات المختلفة، فإن "نهوض وتنمية المرأة" تعلن أنها بصدد البدء في إطلاق حملة إعلامية واسعة النطاق تتضمن مرصد إعلامي لرصد الشركات والمؤسسات المعلنة التي تساند المواد الإعلامية المخالفة لميثاق الشرف الإعلامي وتقوم بعرض محتوى يسئ للمرأة المصرية، وكذلك تستمر في دعم وتمويل هذا المحتوى المسيء، سواءًا كانت برامج توك شو وغيرها أو دراما تليفزيونية، أو مواد إعلانية.

 

وأكدت جمعية نهوض وتنمية المرأة في بيانها أنها سوف تقوم بالإعلان عن النتائج التي يتوصل إليها هذا المرصد ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة وأيضًا إرسالها إلى جميع المسئولين، لافتةً إلى أنها سوف توضح في الإحاطات الإعلامية أسماء الشركات والمؤسسات الإعلانية التي دعمت وساندت ظهور هذه النوعية من المحتوى.

 

وفي ختام البيان طالبت "نهوض وتنمية المرأة" باعتبارها إحدى منظمات المجتمع المدني المتخصصة في قضايا المرأة المصرية، الهيئة الوطنية للإعلام، وجهاز حماية المستهلك، والمسئولين الحكوميين، بالتعاون والتكاتف والوقوف جنبًا إلى جنب في هذه الحملة ضد المؤسسات والشركات الإعلانية المساندة للبرامج الإعلامية التي تسيء للمرأة ومقاطعة منتجاتهم، وذلك تقديرًا للمرأة المصرية ودورها المجتمعي.

 

مناشدة المؤسسات النسوية بالانضمام للحملة

ناشد البيان المؤسسات النسوية بالتعاون مع الجمعية والتوقيع بالموافقة على هذه الحملة الإعلامية التي تتضمن مرصدًا إعلاميًا للشركات والمؤسسات المعلنة التي تساند عرض المحتوى الذي يخالف ميثاق الشرف الإعلامى من خلال تشويه صورة المرأة.

 

كما أكد البيان كذلك علي دور النيابة العامة (من خلال رصد بعض الجهات المتخصصة التابعة لها لما يتم بثه في القنوات الفضائية المصرية والعربية التي تبث من مصر) في ضبط العديد من المخالفات وإحالتها للمحاكم المختصة. 

 

البيان أيضًا شدد على أهمية الدور الذي يلعبه المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام في نجاح المبادرة بإعتبار أنه صاحب الصفة الأصيلة لضبط الأداء الإعلامي ومن ثم ينتظر منه أن يزيل المخالفات السلوكية والأخلاقية عن الشاشة، وكذلك نقابة الإعلاميين.