عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إحترس| بيع ذهب غير مطابق للمواصفات.. وهكذا يمكن كشفه

أرشيفية
أرشيفية


 

وجهت الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، تحذيرا عاجلا من بعض محاولات بيع سبائك غير مدموغة.

 

بيع ذهب غير مطابق للمواصفات

وقال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، إن السبائك التي يتم بيعها للمستهلك يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة، بالإضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة، كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المشتراة.

أوضح أن السبائك غير المدموغة التي يتم تداولها غير مطابقة للمواصفات كما يعتبر بيعها للمستهلك غير قانوني بينما يتم تداولها كخام بين المصانع والورش فقط، ويتم دمغها ومعايرتها بعد إنتاجها في شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية.

أشار ميلاد إلى أن تلك السبائك غير محددة العيار أو الوزن بشكل دقيق والأرقام المدونة على تلك السبائك ختمت بمعرفة الورشة التي تنتجها وغير معايرة أو مضمونة بشكل رسمي بما يفتح مجالا واسعا لغش المستهلكين بتداولها بعيار أو وزن غير حقيقي.

كما لم يسدد عن إنتاجها ضريبة أو رسوم دمغة معايرة وتعتبر تلك السبائك غير صالحة لاستخدام المستهلك النهائي.  

نصح ميلاد المستهلكين بعدم الانصياع لتلك الدعاية وشراء منتجات غير مضمونة أو مغشوشة، حيث يتم بيعها على صفحات التواصل الاجتماعي بما يخالف القانون ويشكل مجالًا واسعًا للغش التجاري والتلاعب بحقوق المستهلكين.

أكد أنه يوجد حاليا في السوق المصرية العديد من الشركات المنتجة للسبائك وتتمتع جميعها بمواصفات الجودة اللازمة من الختم بالدمغة المصرية وجودة عالية ومراقبة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين.

 

أسعار الذهب اليوم

وسجلت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء ٢٤ يناير ٢٠٢٣ في مصر مستويات جديدة للبيع والشراء خلال التعاملات المسائية بعد هبوطها مقارنة بالتداولات الصباحية.

بلغ سعر بيع الذهب عيار ١٨ اليوم في مصر نحو ١٥١٢ جنيها، بينما وصل سعر الشراء إلى ١٥٠٠ جنيه، ويتداول سعر جرام الذهب عيار ٢١ في مصر اليوم الثلاثاء عند ١٧٦٥ جنيها للبيع، بينما يبلغ سعر الشراء ١٧٥٠ جنيها.


يسجل سعر بيع جرام الذهب عيار ٢٤ اليوم في مصر ما قيمته نحو ٢٠١٧ جنيها وقيمة شراء الجرام نحو ٢٠٠٠ جنيه، أما سعر بيع جرام الذهب عيار ١٤ يبلغ نحو ١١٧٦ جنيها، بينما يقدر سعر الشراء بنحو ١١٦٦ جنيها.

وسعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء في مصر تصل إلى حدود ١٤١٢٠ جنيها، وذلك بدون وجود مصنعية أو دمغة أو ضريبة.

يعد تراجع سعر الذهب الآن في مصر تحركا مفاجئا، خاصة أن سعر الدولار اليوم في مصر لم يهبط وكذا سعر الاوقية لم يتراجع حتى كتابة هذا التقرير، إذ بلغ سعر اوقية الذهب نحو ١٩٣٥ دولارا بارتفاع قدره ٠.٢٠% وبمكاسب تقدر بنحو ٣ دولارات، لكنها أرباح محدودة ويطاردها الهبوط، لاسيما مع ضعف الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم.