عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

للمرة الثانية في 2023.. جنوح سفينة في قناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

 

قال مصدران في قناة السويس المصرية لوكالة "رويترز" إن قاطرات تابعة للقناة تعمل على تحريك سفينة الغاز الطبيعي المسال "جريس إيميليا" بعد أن تعطلت في المجرى المائي اليوم الأربعاء مضيفين أن حركة الملاحة لم تتأثر.

 

جنوح سفينة بقناة السويس 

وذكر أحد المصدرين أن الواقعة حدثت في جزء جنوبي من قناة السويس حيث تسمح تفريعة للسفن بالمرور رغم توقف السفينة الذي حدث بسبب عطل في المحركات.

ويعتبر هذا هو الحادث الثاني منذ مطلع العام 2023، بعد جنوح السفينة "جلوري".
 

وفي 9 يناير الماضي كانت السفينة "جلوري" قد جنحت بشكل طفيف بقافلة الجنوب قبل أن يتم تعويمها.

كانت هيئة قناة السويس قد تعاملت سريعاً مع جنوح مؤقت لإحدى السفن العابرة للقناة في سبتمبر 2021، وهى سفينة الصب CORAL CRYSTAL خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال بالكيلومتر 54 ترقيم قناة بتفريعة البلاح الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن.
 

ويشار إلى أنه في مارس 2021، أغلقت سفينة الحاويات الضخمة "إيفرغيفن"، التي تديرها شركة "إيفرغرين"، قناة السويس لمدة ستة أيام بعد أن جنحت خلال عاصفة رملية، ما أدى إلى تعطيل حركة المرور على أحد أكثر طرق الشحن ازدحاما وتسبب ذلك في فوضى تجارية.

 

إيرادات قناة السويس 

وقالت تقارير، اليوم الأربعاء، إن إيرادات قناة السويس ارتفعت بنسبة 45.6% على أساس سنوي في يناير، لتصل إلى 717 مليون دولار مقابل 492.3 مليون دولار في نفس الشهر العام الماضي.

وفي ديسمبر، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن حصيلة إيرادات قناة السويس بلغت 220 مليار دولار منذ عام 1975.
 

وأضاف السيسي أن أي طرح لقناة السويس في البورصة سيكون مخصصاً للمصريين فقط، مؤكدا أن الطرح سيكون جاذباً بشكل كبير.
 

قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193.3 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر،وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

 

تعد قناة السويس إحدى أهم المجاري البحرية في العالم، حيث بلغت إيرادات القناة في العام المالي (2020/2021) نحو 5.840 مليار دولار أمريكي. ويمر عبر القناة ما بين 8% إلي 12% من حجم التجارة العالمية.