عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دعاء المطر .. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها

أرشيفية
أرشيفية

 

دعاء المطر تصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بالتزامن مع التقلبات الجوية التي تسيطر على بعض المدن وأسفرت عن تساقط الأمطار.


دعاء المطر

وتسائل المصريون عن دعاء المطر وذلك لترديده في اللحظات الخاصة بتساقط الأمطار وهناك عدد من الصيغ الخاصة بدعاء المطر نقدمها فيما يلي:

 

أبرز صيغ دعاء المطر

من أشهر أدعية نزول المطر الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به".

من صيغ دعاء نزول المطر "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

ورد أيضًا في دعاء نزول المطر: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ"، والظراب هو الجبل المنبسط.

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي وأجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.


وكشفت الأرصاد الجوية، عن تحسن نسبي في الأحوال الجوية على كافة الأنحاء اليوم الخميس؛ بعد حالة الاضطرابات الجوية التي تعرضت لها البلاد على مدار الـ48 ساعة الماضية.


ولكن تستمر الأجواء شبه غائمة على شمال البلاد خلال ساعات الصباح الأولى، وتنحصر فرص سقوط أمطار لتصبح خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

سرعات الرياح ستهدأ بصورة ملحوظة على كافة الأنحاء وتبقى فقط على شرق المتوسط، كما ينخفض ارتفاع الأمواج على الساحل الغربي.

أما عن حالة الطقس.. فهو مائل للدفء غائم نهارا، على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، الشرقية والغربية ووسط سيناء، ودافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وشمال وجنوب الصعيد.. فيما يسود ليلا طقس بارد على أغلب الانحاء، شديد البرودة على سيناء.

وحذرت الأرصاد من شبورة مائية كثيفة على الطرق تتسبب في ضعف الرؤية، لذا يجب على قائدي المركبات توخي الحذر أثناء القيادة، تلك الشبورة تتكون صباحا، طوال الفترة المشار إليها على الطرق المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، ومن وإلى الطرق المؤدية من وإلى المسطحات المائية..


أشارت خرائط الأرصاد الجوية إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تصل إلى القاهرة الكبرى وضواحيها اليوم الثلاثاء مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.


واكدت الأرصاد أن الأمطار ستعاود نشاطها مرة أخرى على السواحل الشمالية الغربية والشرقية والوجه البحري ومدن القناة