عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

أرشيفية
أرشيفية


 

امتحانات الثانوية العامة تعد أبرز الموضوعات التي شغلت الطلاب وأولياء الأمور خلال الساعات الحالية بالتزامن مع إعلان وزارة التربية والتعليم عدد من المعلومات عنها.
 

ضوابط امتحانات الثانوية العامة 

وحسب وزارة التربية والتعليم، تعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيا فى المدارس داخل لجان امتحانية ولن يسمح بدخول اى وسيلة الكترونية سواء تابلت أو تليفون محمول داخل لجان السير، وتعقد الامتحانات بنظام الأوبن بوك حيث يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم داخل لجنة الامتحان يتضمن الكتيب المفاهيم والقوانين التى يحتاجها الطالب للإجابة عن أسئلة الامتحان.

 

شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023 بواقع 85% أسئلة موضوعية أو اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية، ويجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد فى ورقة البابل شيت، كما يجيب عن الأسئلة المقالية فى ورقة بيضاء تسلم للطالب داخل لجنة الامتحان.

ويتسلم الطالب ورقة أسئلة ونموذج بابل شيت للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد وورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية، وتوضع الامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الاجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان، كما يتم التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

 

تصحيح امتحانات الثانوية العامة

ورد وزير التربية والتعليم رضا حجازي على ما جرى تداوله من حدوث أخطاء فى آلية تصحيح امتحانات نصف العام، قائلا: "درجة الطالب 6 من 8 هى نفسها 60 من 80، هى نسبة وتناسب، وهذا شأن داخلى فى الكنترولات بالمدارس"، موضحًا أنه سيتم إرسال تعليمات للمدارس بأن أى طالب من حقه الاطلاع على درجات الفصل الدراسى الأول.

وذكر حجازى أنه سيتولى رئاسة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مع تعيين خالد عبدالحكم المشرف على إدارة الامتحانات؛ نائبا لرئيس الامتحانات، معلنا عن طرح النموذج الاسترشادى لامتحانات الثانوية العامة فى الأسبوع الثانى من الفصل الدراسى الثانى، مؤكدا أن الامتحانات ستكون مطابقة للوقت، وسيكون السؤال مصاغا بشكل واضح دون أى أخطاء، على أن يتم الإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة خلال شهر تقريبا.
 

وأكد أنه جرى منع التحويلات بين عدد محدد من اللجان بالثانوية العامة، فى إشارة إلى «لجان أولاد الأكابر»، إلا من خلال لجنة خاصة، قائلا: “لو حدث أى اختراقات لهذه القرارات سيتم محاسبة كل من تسبب فى مخالفة التعليمات”.

وأوضح أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا بنسبة 100%، مستطردًا: “سيتم إرسال السؤال إلى 2 من المصححين ومعهم معايير التصحيح، وفى حالة وجود اختلاف بينهم سيتم الاستعانة بمصحح ثالث”، لتحقيق الشفافية وتقليل النفقات.

وكشف الوزير، أن البابل شيت فى امتحانات الثانوية العامة هو ما يتم الاعتداد به فى أعمال التصحيح، وأى إجابة خارج البابل شيت لن يعتد بها، ويجب أن يكون الطالب على يقين أن الدرجة التى سيحصل عليها هى درجته.

ولفت إلى أنه يجرى الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة بشكل مبكر وعقد المقابلات الشخصية للمرشحين للعمل كرؤساء لجان، وسيتم تدريبهم للتصدى للغش والمشكلات فى لجان الامتحانات، لضمان حصول كل طالب على حقه.

ونوه بأنه جرى تدريب الموجهين والمعلمين بالصفين الأول والثانى الثانوى على صياغة المفردات الاختبارية، ومن ثم وضع أسئلة امتحانات الفصل الدراسى الأول؛ للصفين الأول والثانى الثانوى وفق المواصفات الفنية الجديدة التى تستهدف الأسئلة الاختيارية والمقالية.