عاجل
الإثنين 20 مارس 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دعاء الزلزال.. اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ

نيوز 24


 

دعاء الزلزال من بين الموضوعات التي شغلت المصريين خلال الساعات الماضية بالتزامن مع الهزات الأرضية التي شهدتها عدة دول اليوم الإثنين.

 

دعاء الزلزال

وتزايدت عمليات بحث المصريين عن دعاء الزلزال وذلك في ظل رغبتهم في معرفة دعاء الزلزال لترديده وقت حدوث الهزات الأرضية.

 

دعاء الزلزال

ومما يستحب ترديده وقت الزلازل هو:"اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".

وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال : "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

 

زالازل تركيا

وهز زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، مما أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش، وقال شاهد من رويترز في ديار بكر الواقعة على بعد 350 كيلومترا إلى الشرق إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ.

وأعلن المعهد الأمريكي، عن وقوع زلزال جديد بقوة 7.5 درجات يضرب جنوب شرق تركيا، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز فى شريط عاجل.

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حصيلة ضحايا الزلزال الذى ضرب مناطق في جنوب البلاد بلغت 912 شخصاً، فيما أسفر عن إصابة 5 آلاف و383 آخرين.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي، إن الزلزال الذي ضرب مناطق في جنوب البلاد الاثنين، "يعد أكبر كارثة عشناها منذ زلزال أرزينجان عام 1939، وأشار إلى أن عدد البنايات التي انهارت جراء الزلزال بلغت ألفين و470 بناية.

على جانب آخر، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إن أضرارا جسيمة لحقت بالبنية التحتية للطاقة في مدينة كهرمان مرعش عقب الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد صباح اليوم الإثنين.

وأضاف دونماز - حسبما ذكر تليفزيون "إيه نيوز" التركي - أن الأضرار لحقت بخطوط نقل الكهرباء وكذلك خطوط نقل وتوزيع الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن خط نقل الغاز الطبيعي الرئيسي في كهرمان مرعش، بالقرب من مركز الزلزال، كان أحد أكثر البنى التحتية تضررا، وهو الخط الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى غازي عنتاب وهاتاي وكلس، ما سيتسبب في حدوث انقطاعات في هذه المناطق".

وتابع "أرسلنا محطات الطاقة المتنقلة إلى المناطق المتضررة، وسنحاول توفير الغاز الطبيعي والطاقة في المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمخابز".

 

يوم الزالازل - زلزال سوريا

وأكد المركز الوطني للزلازل السورى، الاثنين، سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في "المركز الوطني للزلازل وزارة النفط" السورية هزة أرضية بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر وعمق 10 كم الساعة 13:24 بالتوقيت المحلي وسط تركيا.

فيما أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، الاثنين، تسجيل هزة أرضية جديدة في محافظات دمشق واللاذقية وعدد من المدن السورية، مشيرة إلى إنقاذ 39 شخصاً بينهم أطفال وانتشال جثامين عدد من الأشخاص المتوفين في مناطق متفرقة باللاذقية.

أكد مساعد وزير الصحة السورى الدكتور أحمد ضميرية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 371 وفاة و1089 إصابة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.


 

يوم الزالازل - زلزال مصر

أما في مصر ، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل بالقاهرة يوم الإثنين، هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترا شمال رفح، وورد للمعهد المصري ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أى خسائر في الأرواح والممتلكات.

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، اليوم الإثنين، هزة أرضية علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح، وكانت بياناتها كالتالي :
تاريخ الحدوث: 2023/2/6 
وقت الحدوث : 12:24:49 صباحا بالتوقيت المحلي 
القوة : 7.7 درجة علي  مقياس ريختر 
خط العرض: 38.14  شمالا  
خط الطول : 37.21 شرقا  
العمق: 10   كم.

 

يوم الزالازل - زلزال إسرائيل

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، شعور المستوطنين منذ قليل بهزة أرضية جديدة في جميع المدن.