عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 والأدعية المستحبة

أرشيفية
أرشيفية

 

يحتفل المسلمون بليلة الإسراء والمعراج من كل عام في ليلة 27 من شهر رجب وهي الليلة التي فرضت فيها الصلاة خلال رحلة الإسراء والمعراج التي أسر فيها بالرسول صل الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصي بمدينة القدس ثم المعراج إلى السموات السبع.

 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023، يبحث عنها المسلمون في كافة بقاع الأرض، والتي يستحب فيها أعمال الخيرات واستجابة الدعوات، حيث تهل علينا في أواخر شهر رجب.

وطبقا للحسابات الفلكية فإنه موعد ليلة الاسراء والمعراج التي تكون يوم 27 من شهر رجب من كل عام سوف تقوم بمصادفة ليله 18 فبراير الجاري أي بعد 7 أيام فقط من اليوم.

 

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج 2023

وعن الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج 2023، جاء "اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني".

وكان النبي صلى الله عليه وسلم، عندما يرى هلال رجب يقول: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، رواه الترمذي.

"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

"اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ".

"اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تاخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة".

وكذلك "اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك".