عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لانشون بـ"براز الفئران".. ونصيحة هامة للمصريين

لانشون بـبراز الفئران
لانشون بـ"براز الفئران"

أثيرت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد نشر صور لنوع شهير من اللحم المصنع "لانشون" تحتوي على فضلات الفئران.

 

لانشون بـ"براز الفئران"

وبدأت القصة بتحذير نشرته صاحبة الواقعة مرفق بالصورة، قائلة: "السلام عليكم ورحمة الله بحذركم من شراء لانشون، لقينا جواه فضلات الفئران، أعزكم الله، وحسبي الله ونعم الوكيل في معدومي الضمير، أنا جايباه للقطط ومرضيوش يأكلوه".

ومن جانبها علقت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، على الواقعة قائلة "إنه تم التنبيه أكثر من مرة عن أضرار مصنعات اللحوم، فمنظمة الصحة العالمية تعتبرها العدو الأول لصحة الإنسان، لما تسببه من أضرار رهيبة، بجميع أنواعها مثل: "اللانشون والسجق والهوت دوج والبسطرمة"، مؤكدة: "المواد التي تضاف في مصنعات اللحوم تدمر الصحة".

وأكدت أنه يفضل عدم استخدام مصنعات اللحوم داخل المنازل سوى مرة واحدة فقط في الأسبوع وتكون منتجات جيدة السمعة، مشيرة إلى أن منتج اللانشون الذي يحتوي على فضلات الفئران لم يكن منتجا جيد السمعة على الإطلاق، فمنذ عدة أشهر وجد في منتج لانشون مجهول المصدر ريش دواجن وبواقي عظام، فكل ما نتخيله يوجد داخل "أكواز اللانشون رديئة السمعة"، ويتم وضعه في أفران الطبخ لكي يخرج بهذا الشكل.

 

أما فيما يتعلق بالصورة المنشورة عن اللانشون الذي يحتوي على مخلفات الفئران، تشير زكي إلى أنه لا يمكن أن يكون قد تم طهيه، وهذا يوحي أن هذا المصنع يضع أكواز اللانشون في أماكن مفتوحة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، لذلك تتناولها الفئران وظهرت لنا بالشكل المتواجد في الصورة»، مطالبة بضرورة تدشين حملة مفاجئة على المصنع المسؤول عن هذا المنتج وتحليل الكميات المتواجدة بداخله.

 

اللانشون هو معجون لحم منزوع العظم ميكانيكياً، وفي هذه الطريقة يتم ضغط اللحم (أو خليط من لحوم مختلفة) داخل مفرمة باستخدام قوى ممكننة تمرره خلال مصفاة معدنية بهدف عزل العظام عن اللحم. يتم حشو لحم اللانشون داخل غلاف بلاستيكي رقيق حتى يتخذ الشكل الاسطواني المعروف، ويبقى الغلاف البلاستيكي ملاصقاً للانشون حتى بعد تقطيعه إن لم يتم إزالته يدوياً، على خلاف النقانق sausages (أو المومبار) حيث تستخدم أمعاء الحيوانات كغلاف صحي صالح للأكل دون أن تسبب أي مشاكل في الهضم.

قد يضاف إلى الخليط توابل أو خضروات مجففة لإضافة نكهات مختلفة (لانشون بالزيتون أو لانشون بالفلفل)، أو قد يضاف إليه نوع آخر من اللحم (كاللانشون بالفراخ) أو قد يكون المعجون مكوناً أساساً من لحم الدجاج أو الديك الرومي.

تعتمد طريقة حفظ اللانشون أساساً على التجفيف بإضافة ملح الطعام، أملاح نترات الصوديوم أو البوتاسيوم وأحياناً قد يستخدم السكر كمواد حافظة - انظر معالجة الطعام. ملح الطعام يعتبر بذاته عاملا مجففا ويضاف بنسبة قد تصل إلى 20% لكي يمتص الماء من اللحم، والملح أيضاً يعطل عملية الأكسدة وبالتالي يحمي اللحم من التزنيخ. بينما تضاف أملاح النترات لقتل البكتيريا، وهي تعطي اللانشون اللون الأحمر الوردي.

 

قد يستخدم التدخين أيضاً لحفظ اللانشون، وتتميز هذه الطريقة بإضفاء نكهة خاصة إلى اللانشون. وفي هذه الطريقة يتم طهي لحم اللانشون علي نار الأخشاب أو قوالح الذرة مع تعريضه للدخان. ويطهى اللحم بهذه الطريقة تحت درجة حرارة تترواح بين °75 إلى 85° درجة سيليزية. من الجدير بالذكر أن تدخين اللانشون ليس وسيلة حفظ كافية في حد ذاتها، ولكنها تستخدم بجانب إحدى وسائل الحفظ الأخرى كالتمليح.