عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد حادث المنطاد الصيني.. بايدن: سنسقط أي جسم طائر يمثل تهديدا للشعب الأمريكي

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، إن الجيش الأمريكي يراقب الأجواء بعد حادث المنطاد الصيني.

 

وأضاف بايدن، في كلمة له، “لا نعلم بدقة ماهية الأجسام الطائرة التي أسقطناها”.

 

وأكد الرئيس الأمريكي، أن “الاستخبارات ترجح أن الأجسام الطائرة كانت تابعة لشركات أو مؤسسات بحثية”.

 

وقال: “لا مؤشرات على ارتباط الأجسام الطائرة ببرنامج تجسس تابع للصين أو لدولة أخرى"، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستسقط أي جسم طائر يمثل تهديدا للشعب الأمريكي".

 

وأضاف: “سنتخذ تدابير إضافية لاكتشاف أي أجسام طائرة فوق الأجواء الأمريكية”.

 

يذكر ان يوم الثلاثاء الماضي، كشفت تقارير إعلامية، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالجسم الغامض الذي أسقطته الولايات المتحدة الأمريكية، خلال هذا الأسبوع.

 

وذكرت قناة "فوكس نيوز" أن الصاروخ الأول الذي أطلقه الجيش الأمريكي نحو الهدف، فشل في إصابة الهدف أثناء تحليقه فوق بحيرة هورون على الحدود الأمريكية الكندية.

 

وأضافت قناة فوكس نيوز في تقريرها، أن مسؤولين في الجيش الأمريكي، أكدوا أن تنفيذ الضربة على الهدف تم باستخدام صاروخ "AIM-9 Sidewinder" الموجه من على متن مقاتلة من الجيل الرابع من طراز "إف-16".

 

وأضاف المسؤولون أن الصاروخ الأول المزود بنظام التوجيه الحراري من طراز "AIM-9 Sidewinder"، لم يصيب الهدف.

 

وتابع المسؤولون: "أنه ليس من المعروف أين سقط الصاروخ الذي لم يصب الهدف، مشيرا إلى أن الصاروخ الثاني دمر الهدف"، مؤكدين أن قيمة صاروخ "AIM-9 Sidewinder" تتجاوز 400 ألف دولار.

 

وأفادت قناة "سي أن أن" سابقا بأن الجسم الذي تم إسقاطه فوق بحيرة هورون كان عبارة عن بالون معدني صغير به حمولة. وقالت المذكرة التي أرسلها مسؤولو البنتاجون إلى المشرعين الأمريكيين، إن الجسم "غرق ببطء" في المياه بعد إصابته فوق بحيرة هورون الأحد الماضي.

 

ويوم الاثنين، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الجسم المجهول الذي أسقطته طائرة مقاتلة من طراز إف-16، فوق بحيرة هورون حلق قرب من مواقع عسكرية حساسة، ولم يشكل فحسب خطرا على الطيران المدني بل كان أيضا أداة محتملة للتجسس.

 

وأضافت الوزارة في بيان: "بناء على مساره الجوي والبيانات يمكننا أن نربط هذا الجسم بشكل منطقي بإشارة الرادار التي تم التقاطها فوق مونتانا والتي أوضحت أنه حلق بالقرب من مواقع عسكرية حساسة".

 

وأوضحت "لم نقيمه على أنه يمثل خطرا عسكريا... لأي شيء على الأرض لكننا رأينا أنه يمثل خطرا على سلامة الطيران وتهديدا بسبب قدراته المحتملة للتجسس. سيعمل فريقنا الآن على انتشال الجسم في محاولة لكشف المزيد بشأنه".

 

فيما نقلت فرانس برس عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الجسم الطائر الجديد الذي تم رصده قرب بحيرة هورون أسقط بأمر من الرئيس جو بايدن.

 

وفي كندا، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو اليوم إن محققين كنديين يتعقبون حطام الجسم الطائر الغامض الذي أسقطته مقاتلات أمريكية فوق أراضي يوكون.

 

وقال ترودو للصحفيين "تعمل فرق البحث على الأرض، وتتطلع إلى العثور على الجسم وتحليله". ولم يشر إلى ماهية الجسم ولكنه قال إنه "مثل تهديدا منطقيا لأمن الرحلات الجوية المدنية".

 

وأضاف "أمن مواطنينا هي أولويتنا القصوى وذلك سبب اتخاذي قرار إسقاط ذلك الجسم الغامض".

 

وتحدثت تقارير أمريكية خلال الأيام الماضية جول غزو كائنات فضائية للأرض وأطباق طائرة تحلق فى السموات، وبدأ مجتمع الاستخبارات الأمريكية التحقيقات فى الأمر.