عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس الاتحاد الافريقى يمنح الدكتورة أماني أبوزيد وسام الجمهورية

رئيس الاتحاد الافريقى
رئيس الاتحاد الافريقى يكرم المصرية د.امانى ابو زيد

اعربت الدكتورة أماني أبو زيد رئيسة مفوضية الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الافريقى عن سعادتها بعد تكريمها علي هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي الـ 36  من الرئيس ماكي سال رئيس جمهورية السنغال عند إنتهاء مهمته رئيسا للاتحاد الأفريقي ، حيث قام الرئيس ماكي بشكل اسثنائي بتكريمي بوسام الجمهورية السنغالية من طبقة ضابط. 

واضافت قائلة، ان هذا تكريم عظيم ليس فقط لشخصي ، ولكن أيضا لكافة فريق العمل بمفوضية البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي ، وكذلك للاتحاد الأفريقي ، وأيضا لسيدات القارة الأفريقية وبشكل خاص للسيدات المصريات. 

وتابعت الدكتورة أماني أبو زيد ” أن الرئيس ماكي سال أشار خلال مراسم منح الوسام , إلي أن هذا التكريم كان للجهود الكبيرة التي لمسها بنفسة طوال سنوات طويلة حتي قبل توليه الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي " 2022 – 2023 "  للدفع بالبنية التحتية والطاقة والرقمنة في القارة ، وأنه كان مصمم علي هذا التكريم منذ فترة ، ووجد أن اليوم هو أفضل وقت لتقليدي هذا الوسام .

تكريم لسيدات مصر 

وقالت مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي " إن هذا التكريم من جانب الرئيس السنغالي يضاف الي عدد كبير من التكريمات التي وفقني الله سبحانه وتعالي وبحمده وبفضله حظيت بها من خلال هيئات دولية أو جامعات مرموقة أو شخصيات دولية كبيرة ،  واضافت أتمني أن أكون دائما عند حسن ظن وطني مصر في تمثيلي لدولتي ووطني الحبيب وأيضا في تمثيلي للمرأة المصرية وخاصة في الموضوعات الخاصة بالبنية التحتية والطاقة والرقمنة ، وأتمني أن أكون عند حظ ظن رئاسة الدولة والقيادة السياسية التي دفعت بي وساندتني في هذا الموقع بالاتحاد الأفريقي ،  وأتمني علي الله أن نكون جميعا في خدمة الوطن والقارة ونستكمل مسيرتنا من أجل مستقبل أفضل لكافة أبناء وبنات القارة الأفريقية .

وتابعت ، ولا يفوتني أن أهدي هذا التكريم والتكريمات السابقة لوطني الحبيب ولسيدات ورجال مصر فأنا بنت القارة وبنت مصر وأي تكريم أحظي به هو بفضل الله أولا ثم بفضل وطني الحبيب مصر .

مناصب قيادية 

وعملت الدكتورة أماني أبو زيد لأكثر من 35 عامًا فى مناصب قيادية فى منظمات دولية رفيعة المستوى، مثل بنك التنمية الأفريقى ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مع التركيز على برامج البنية التحتية والطاقة .

والدكتورة أماني أبو زيد، تتحدث الفرنسية والإنجليزية والعربية والإسبانية، وهى مهندسة اتصالات حاصلة على ماجستير فى إدارة الأعمال فى إدارة المشاريع من الجامعة الفرنسية للتنمية الأفريقية "جامعة سينغور" وماجستير فى الإدارة العامة من جامعة هارفارد ودكتوراه  فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جامعة مانشستر، المملكة المتحدة , وهى حاصلة أيضًا على شهادة فى الآداب من جامعة السوربون – باريس الرابعة.

كما حازت الدكتورة أماني أبو زيد على العديد من الجوائز والتقدير الدولى لقيادتها وتميزها، بما فى ذلك تكريم من الملك محمد السادس ملك المغرب ، وجائزة قائدة عالمية شابة من قبل الاتحاد الأوروبي.

مما يذكر أن الدكتورة أماني أبو زيد، تشغل منصب مفوض الطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الاتحاد الافريقي , وتم انتخابها لدورتين متتاليتين من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي