عاجل
السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر وأوزبكستان أخوية وتاريخية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى، عم مدي تقديره للعلاقات بين مصر وأوزبكستان، مرحبًا بزيارة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضياييف، إلى مصر التي تعد الأولي له.

 

وقال الرئيس  السيسى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأوزبكي، إنه تم خلال المباحثات الاتفاق على التعاون فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرًا الي الدور المعتدل والمتوازن الذي يقدمه الأزهر الشريف لتقديم الإسلام السمح، واستقبال الطلاب الأوزبكيين للدراسة فى الأزهر.

كما أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن مدي تقديره للعلاقات بين مصر وأوزبكستان، مرحبًا بزيارة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضياييف، إلى مصر التي تعد الأولي له.وقال الرئيس  السيسى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأوزبكى، إننا كنا نتطلع لاستكمال هذه الزيارة لإعطاء قوة دفع للعلاقات بين البلدين.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن العلاقات بين مصر وأوزبكستان، علاقات أخوية وتاريخية، موجها حديثه لرئيس أوزبكستان، قائلا: "أهلا وسهلا بكم فى مصر، واسمح لى أن أسجل تقديرى لفخامتك فى أول زيارة لك لمصر ردا على زيارة رسمية قمت بها فى 2018 لبلدكم العظيمة".

 

أضاف الرئيس السيسى، فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس أوزبكستان، بالقاهرة: "اسمح لى فخامة الرئيس أن إحنا نعرف بلادكم العظيمة على المستوى التاريخى أنها بلاد ما وراء النهرين، نعرف سمرقند ومدينة بخارى والإمام البخارى والترمذى والزمخشرى كعلماء عظماء من علماء المسلمين".

وشهدت المباحثات بين الزعيمين التوقيع علي عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في بعض المجالات المهمة.كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، استقبل، مساء أمس الإثنين،  رئيس أوزبكستان شوكت ميرضياييف، لدى وصوله مطار القاهرة الدولى.