عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الرئيس السيسي يجتمع مع سامح شكري.. وهذا ما دار باللقاء

الرئيس السيسي يجتمع
الرئيس السيسي يجتمع مع سامح شكري

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء مع سامح شكري وزير الخارجية.

 

الرئيس السيسي يجتمع مع سامح شكري

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي  اطلع خلال الاجتماع على أهم نتائج القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقي، والتي اختتمت أعمالها مطلع الأسبوع الجاري بأديس أبابا، حيث شهدت نتائج القمة اتساقاً مع المواقف المصرية بشكل عام، خاصةً ما يتعلق بمقررات مجلس السلم والأمن الأفريقي وحالة السلم والأمن في أفريقيا، وارتباط ذلك بمستوى التنمية الاقتصادية في الأقاليم الجغرافية الخمس للقارة، فضلاً عن مقرر لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، والذي أكد أهمية الحفاظ على الموقف الأفريقي الموحد في هذا الإطار.

كما شاركت مصر في اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بشأن تغير المناخ "CAHOSCC"، والذي شهد اعتماد مقرر يشيد بنجاح مصر في استضافة القمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ، والنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها خلالها، وعلى رأسها إنشاء صندوق للخسائر والأضرار.

 

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل الرئيس السيسي، نظيره الأوزبكستاني في قصر الاتحادية، وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس الضيف وعزفت الموسيقى العسكرية، كما تم عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، واستعراض حرس الشرف.
 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزييويف في قصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، التوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة تعاون بين البلدين.

 

وشملت مذكرات تفاهم التي تم التوقيع عليها، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاستثمار الصناعة والتجارة في أوزبكستان في مجال تبادل الخبرات.
 

وتضمنت أيضا مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني، واتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة في أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي.
 

كما شملت أيضا مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في مصر ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء، ومذكرة أخرى بين الهيئة وأكاديمية العلوم بمعهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الصحة الأوزبكية، وبرنامج للتعاون بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية الأوزبكية خلال عامي 2023 و2025.

 

أبرز مذكرات التفاهم بين مصر وأوزبكستان

وفيما يلي يقدم "نيوز 24" أبرز مذكرات التفاهم التي وقعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزييويف في قصر الاتحادية:


1. مشروع برنامج للتعاون بين وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية ووزارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان 2023/2025. 

2. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان. 

3. مشروع خطة العمل المشتركة بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان (2023-2024).

4. مشروع اتفاق للتعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة بجمهورية أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي. 

5. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني. 

6. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء بجمهورية أوزبكستان. 

7. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية وأكاديمية العلوم (معهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية). 

8. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بأوزبكستان في مجال تبادل الخبرات. 

9. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ووزارة الصحة بجمهورية أوزبكستان في مجال الصحة.