عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أشوكا الوطن العربي والوليد للإنسانية يحتفلان بخريجي برنامج مصنع الابتكار الأسبوع المقبل

الدكتورة إيمان بيبرس
الدكتورة إيمان بيبرس مع المشاركين ببرنامج مصنع الابتكار

بعد مرور ستة أشهر على انطلاق برنامج "مصنع الابتكار" بمصر من خلال الشراكة بين منظمة أشوكا الوطن العربي ومؤسسة الوليد للإنسانية، تحتفل الجهتين بتخريج أول دفعة من رواد الأعمال الاجتماعيين بإقامة احتفالية توزع فيها الجوائز المالية المخصصة لدعم المشروعات الفائزة.

 

جاء ذلك بحسب بيانٍ صحفيٍ، وزعته منظمة أشوكا الوطن العربي برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، على الصحف ووسائل الإعلام، اليوم الأربعاء.

 

وبحسب البيان، فإن البرنامج التدريبي "مصنع الابتكار" تم من خلال مدرسة ابتكار خانة باعتبارها الشريك المنفذ للتدريبات، وأفاد البرنامج 17 شابة وشاب مصري من رواد الأعمال الإجتماعية.

 

ومن المقرر أن يقام الحفل تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمينة العامة لمؤسسة الوليد للإنسانية، وذلك خلال الأسبوع المقبل.

 

برنامج مصنع الابتكار

الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود والدكتورة إيمان بيبرس

البرنامج التدريبي مصنع الابتكار هو أحد برامج منظمة أشوكا والذي تسعى من خلاله إلى دعم صانعيّ التغيير الاجتماعي (فتيات وشباب) وتمكينهم لبدء مشروعاتهم الاجتماعية وإحداث تأثير قوي وإيجابي في مجتمعاتهم المحلية.  أيضًا البرنامج هو أحد الأنشطة التي تتضمنها اتفاقية الشراكة بينها وبين مؤسسة الوليد للإنسانية ومدتها ثلاث سنوات يتم خلالها تنفيذ البرنامج في ثلاث دول عربية وهي (مصر والمغرب والمملكة العربية السعودية) مما يعمل على خلق فرص ومساحة للتعلم التشاركي وتمكين صانعي التغيير الاجتماعي في البلدان الثلاث من خلال بناء قدراتهم وإعدادهم لتنفيذ وتنمية أفكارهم الخلاقة ومشروعاتهم الطموحة الهادفة  إلى تقديم حلول واقعية للمشاكل التي تعاني منها مجتمعاتهم المحلية وإحداث تغيير إيجابي في هذه المجتمعات.

 

من جانبها، صرحت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمين العامة لمؤسسة الوليد للإنسانية، بأن المؤسسة تسعى إلى تشجيع ريادة الأعمال المجتمعية لتحقيق التغيير المستدام للأفراد والمجتمعات، وتمكين المرأة والشباب في الوطن العربي من خلال توفير الدعم اللازم الذي يحتاج إليه الشباب العربي المبدع لتحقيق أحلامه وطموحاته.

 

أضافت "آل سعود": "لذا نؤمن بأهمية شراكتنا مع منظمة أشوكا الوطن العربي في دعم رواد الأعمال الاجتماعية لزيادة وصقل  مهارات هؤلاء الشابات والشباب حتى يتمكنوا من تطوير أفكارهم ومشروعاتهم الهادفة إلى تقديم حلول مبتكرة للمشاكل الملحة  التي تعاني منها مجتمعاتهم وزيادة التأثير الإيجابي لهذه المشروعات على المناطق التي تخدمها".

 

بالسياق ذاته، كشفت الدكتورة إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي ونائبة رئيس مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية، عن تفاصيل برنامج مصنع الابتكار، مشيرةً إلى أنه بدأ تنفيذ البرنامج في مصر في إطار الشراكة مع مؤسسة الوليد للإنسانية منذ ستة أشهر الماضية من أجل دعم رواد الأعمال الاجتماعيين من الفتيات والشباب ومشروعاتهم من جميع المحافظات.

 

وأوضحت "بيبرس" أن البرنامج بدأ بمشاركة 56 شابًا وفتاة من أصحاب الأفكار ومشروعات ريادة الأعمال في معسكر تدريبي مدته خمسة أيام. مضيفةً: "استنادًا إلى مجموعة من المعايير المحددة، تأهل منهم 17 مشروعً للإنضمام إلى برنامج  تدريبات مكثف تعمل على تطوير وتوسع هذه المشروعات وفقًا لدراسة حقيقية من تطوير خطط العمل، واستراتيجيات التسويق، وأبحاث السوق، وقياس الاحتياجات، والإدارة المالية، وتحليل المشكلات، بالإضافة إلى مساعدات تقنية، واستشارات، وتوجيه وفرص تشبيك".

 

وأشارت المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي، إلى أنه قد تم تنظيم مسابقة شباب مصر المبدع لشباب رواد الأعمال  من خريجيّ البرنامج التدريبي المشار إليه "مصنع الابتكار"، وسوف يتم الإعلان عن الفائزين والاحتفال بهم ومشروعاتهم في نهاية هذا الشهر.

 

الاحتفال الأول

يعد  هذا الاحتفال هو الأول في إطار اتفاقية الشراكة بين منظمة أشوكا الوطن العربي ومؤسسة الوليد للإنسانية، حيث يدشن لانتهاء الدورة الأولي لبرنامج "مصنع الابتكار" في مصر تمهيدًا لمتابعة الأنشطة الأخري التي تتضمنها اتفاقية الشراكة.