عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن زلزال الصين.. 6 بلدان تأثرت

أرشيفية
أرشيفية

 

أعلن التليفزيون الرسمي في بكين ان الصين سجلت زلزال بقوة 7.1 ريختر ، اليوم الخميس ، وقد ضرب الحدود بين اقليم شينيانج الصيني في طاجيكستان .

 

زلزال الصين

قال التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) نقلا عن مركز شبكات الزلازل الصيني إن زلزالا بقوة 7.2 درجة هز طاجكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا (0037 بتوقيت غرينتش) على عمق عشرة كيلومترات.

وذكر التلفزيون أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينجيانغ الصيني.

 

أضرار زلزال الصين

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال بقوة 6.8 درجات وضرب شرق طاجكستان قرب الحدود مع الصين، ولم تتوفر أي تفاصيل عن مدى الأضرار والخسائر البشرية التي أحدثها الزلزال.

 

تأثيرات زلزال الصين

نقلت وكالة "رويترز" عن التلفزيون الصيني، في نبأ عاجل، وقوع زلزال بقوة 7.3 ريختر على الحدود مع دولة طاجكستان، وبحسب خرائط جوجل، فإن البلدان المتضررة من زلزال الصين، هي باكستان وطاجيكستان وأوزبكستان والصين وأفغانستان وقرغيزستان.

يأتي ذلك في أعقاب الصدمة العالمية التي تلت زلزال تركيا وسوريا، الذي تسبب في وقوع مئات الآلاف من القتلى والمصابين، بالإضافة لتسببه في تشريد الملايين بعد هدم منازلهم.

وتعرضت إيران أمس، لزلزال بقوة 5,5 درجة بمقياس ريختر، ضرب مناطق بمحافظة فارس، جنوب غرب البلاد، وفقا لما ذكرت قناة "العربية" في نبأ عاجل دون، ذكر مزيد من التفاصيل.

جاء ذلك بعد أن أعلن المركز الأمريكي لرصد الزلازل، رصد هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، في أعماق البحر الأبيض المتوسط قبالة دول عربية، وشعر سكان مدينة صيدا في لبنان بالهزة أيضا، وكذلك السكان في معظم المدن اللبنانية، والمناطق الفلسطينية.


من ناحية أخرى، كانت قد أعلنت إدارة الكوارث والأزمات التركية، أن زلزالا جديدا ضرب البلاد في منطقة ملاطية شرقي البلاد.

وبحسب الإدارة التركية، فأن الزلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر.

ويتواصل بذلك مسلسل الهزات الأرضية القوي التي يضرب تركيا وعدد من دول العالم مثل سوريا ولبنان وفلسطين وغيرها.

وضرب زلزال جديد بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، مدينة ديار بكر جنوبي تركيا صباح اليوم الأربعاء.

وتشهد تركيا هزات ارتدادية منذ الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر يوم 6 فبراير الجاري، وخلف نحو 50 ألف قتيل في تركيا وسوريا، معظمهم في تركيا.

وبحسب بيانات نشرتها إدارة الكوارث والطوارئ التركية آفاد، فإن 7 آلاف و184 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش قبل أسبوعين، وكان ذلك حتى أمس.