عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وفاة أحمد قريع رئيس وزراء فلسطين الأسبق

أحمد قريع - رئيس
أحمد قريع - رئيس الوزراء الفلسطيني الراحل

توفي القيادي الفلسطيني السابق أحمد قريع (أبو العلاء)، عن 86 عامًا في مستشفى برام الله في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وبحسب مصادر قريبة من عائلة قريع فإنّ “أبو العلاء” عانى من التهابات استدعت إدخاله المستشفى حيث تمّ تزويده وريدياً بمضادّات حيوية، غير أنّ حالته انتكست وفارق الحياة.
 


الرئيس الفلسطيني ينعي “قريع”

في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس المناضل الوطني الكبير.


وقال “عباس” إنّ المناضل “أبو العلاء” أمضى حياته مناضلًا صلبًا مدافعًا عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها، وقرارها الوطني المستقلّ.
 

وأضاف الرئيس الفلسطيني: “أبو العلاء وقف في المقدمة مدافعًا عن قضايا وطنه وشعبه في ساحات العمل والنضال الوطني وفي الساحة الدولية، منذ بدايات العمل الوطني”.

 

سيرة حياة أحمد قريع

ولد أحمد قريع “أبو العلاء” في بلدة أبو ديس في القدس عام 1937، وانتسب لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1968، وأسس مؤسسة صامد (معامل أبناء شهداء فلسطين) في بيروت في أوائل السبعينيات وشغل منصب مديرها العام حتى توقفها عن العمل نهائيًا في (2007/2008)، وتولى منصب مدير عام دائرة الشؤون الاقتصادية والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية.

 

تقلد أبو العلاء منصب عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح في أغسطس عام 1989، وعضوًا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني.

 

وعُين وزيرًا للاقتصاد والتجارة ووزيراً للصناعة في أول حكومة فلسطينية في الفترة (1994-1996).

 

وكان “أبو العلاء” عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن منطقة القدس، في أول انتخابات تشريعية فلسطينية والتي جرت في يناير 1996، وانتخب رئيسًا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2003.

 

كما تولى منصب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني منذ اكتوبر 2003 وحتى مارس 2006.

 

تولى أيضًا مهمة المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح حتى نهاية عام 2009.

 

وأحمد قريع، هو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل المجلس الوطني الفلسطيني، وعين رئيسًا لدائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، وأنتخب أمين سر المجلس الاستشار لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.