عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تراجع أسعار الذهب إلى أدنى مستوى خلال عام

نيوز 24

يستمر سعر الذهب في الاتجاه الهبوطي اليوم الجمعة حيث لا تزال قوة الدولار الأمريكي في معظم الأسواق على الرغم من انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات إلى ما دون 3.9٪ أمس الخميس، والتي فشلت في تحقيق مكاسب للمعدن اللامع الذي لا يحقق عائدًا، ويتم تداول الذهب عند أدنى مستوى له منذ عام حتى تاريخه أقل من 1820 دولارًا أمريكيًا.


أسعار الذهب عالميا 

وصدر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة (PCE)، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث تجاوزت جميع الأرقام الشهرية والسنوية لكل من الأرقام الرئيسية والأرقام توقعات السوق.


وفاجأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي للتضخم، لشهر يناير التوقعات المرتفعة بالفعل من خلال طباعة معدل نمو شهري بنسبة 0.6٪ وأثار تجار الذهب عمليات بيع أخرى بعد البيانات التي نشرها مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي (BEA)، حيث جاء التضخم السنوي لنفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية أعلى أيضًا من المتوقع.

 

وكانت الأرقام الرئيسية أيضًا أكبر مما توقعه السوق، وكان رد فعل السوق واضحًا، حيث تسبب سعر الذهب في موجة بيع أخرى، حيث اقترب من 1800 دولار ويعتقد الاستراتيجيون في Commerzbank أن هناك مجالًا لمزيد من الانخفاض في سعر الذهب إذا استمرت بيانات الاقتصاد الكلي الأمريكية في إظهار نتائج إيجابية.

 

وما تزال ضغوط الأسعار مرتفعة في أوائل عام 2023، لكن قراءات مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في الولايات المتحدة والاقتصادات الكبيرة الأخرى أظهرت علامات على التباطؤ، ويتوقع الاقتصاديون أن يستمر هذا الاتجاه المناهض للتضخم خلال بقية العام.

 

سعر أونصة الذهب بالدولار

ويتم تداول المعدن الأصفر بالدولار الأمريكي بشكل أساسي، مما يجعله عرضة بالفعل لتحركات سوق العملات وعندما يرتفع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى ويصبح الأصل المفضل، كما كان الحال في معظم العام الماضي، يميل سعر الذهب أيضًا إلى الاتجاه الهبوطي وبالطبع، ترتبط عوائد سندات الخزانة الأمريكية بالدولار الأمريكي ارتباطًا وثيقًا، لذا فإن هذه الديناميكيات متشابكة.

تسارعت مقاييس التضخم المفضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يناير أكثر من المتوقع وزاد الإنفاق الاستهلاكي بأكبر قدر منذ عام 2021، وهو مزيج من الضغط على صانعي السياسة لمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.6٪ عن الشهر السابق، وهي أكبر نسبة منذ يونيو 2022 وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أيضًا بنسبة 0.6٪.

وقفز الإنفاق الشخصي، بعد تعديل التغيرات في الأسعار، بنسبة 1.1٪، منتعشًا من الضعف في نهاية العام الماضي.

وكانت التقديرات المتوسطة في مسح بلومبرج للاقتصاديين 0.5٪ في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي و0.4٪ في النواة وكان من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الشخصي الحقيقي بنسبة 1.1٪.

ومقارنة بالعام السابق، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 5.4٪ في يناير، وهو تسارع عن شهر ديسمبر وارتفع المقياس الأساسي بنسبة 4.7٪، وهو أيضًا أسرع من الشهر السابق.