عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تقارير: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة 3 مرات على الأقل في 2023

أرشيفية
أرشيفية

ارتفع رهان تجار العقود الآجلة المرتبطون بسعر السياسة الفيدرالية على أن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات على الأقل في 2023، وذلك بعد تسارع التضخم في يناير.

 

سعر الفائدة في أمريكا

وارتفعت العوائد الضمنية على العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي بعد أن أبلغت وزارة التجارة عن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس الذي يقيس الاحتياطي الفيدرالي من خلاله هدف التضخم 2٪، وارتفع بنسبة 5.4٪ في يناير عن العام السابق، مع ارتفاع التضخم الأساسي الأساسي وكانت أسرع من المتوقع بنسبة 4.7٪.

والنطاق المستهدف الحالي لبنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر سياسته هو 4.5٪ -4.75٪، ويشير تسعير العقود الآجلة إلى ثبات التوقعات بأن يرتفع هذا المعدل إلى نطاق 5.25٪ -5.5٪ بحلول يونيو.

 

التضخم في أمريكا

تسارعت مقاييس التضخم المفضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يناير أكثر من المتوقع وزاد الإنفاق الاستهلاكي بأكبر قدر منذ عام 2021، وهو مزيج من الضغط على صانعي السياسة لمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.6٪ عن الشهر السابق، وهي أكبر نسبة منذ يونيو 2022 وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أيضًا بنسبة 0.6٪.

وقفز الإنفاق الشخصي، بعد تعديل التغيرات في الأسعار، بنسبة 1.1٪، منتعشًا من الضعف في نهاية العام الماضي.

وكانت التقديرات المتوسطة في مسح بلومبرج للاقتصاديين 0.5٪ في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي و0.4٪ في النواة وكان من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الشخصي الحقيقي بنسبة 1.1٪.

ومقارنة بالعام السابق، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 5.4٪ في يناير، وهو تسارع عن شهر ديسمبر وارتفع المقياس الأساسي بنسبة 4.7٪، وهو أيضًا أسرع من الشهر السابق.

 

محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

أكد محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه في اجتماعهم الأخير للسياسة النقدية، درس مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي مخاطر الاستقرار المالي التي كانت قائمة جزئيًّا بسبب حملتهم العدوانية لرفع أسعار الفائدة، حيث أعربوا أيضًا عن قلقهم بشأن الصراع السياسي بين المسؤولين المنتخبين بشأن رفع حد ديون البلاد.

 

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وفي اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المنعقد في 31 يناير - فبراير وفي الأول من سبتمبر، أشار المسؤولون إلى ما اعتبروه نقاط ضعف محتملة في أشياء مثل العقارات التجارية والشركات المالية غير المصرفية، وفقًا لمحضر الاجتماع الذي صدر أمس الأربعاء.

وكان بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي قلقين أيضًا من الصدمات الخارجية التي تضرب النظام المالي الأمريكي مشيرين إلى أهمية العمل المنظم للسوق بالنسبة لسندات الخزانة الأمريكية وشددوا على أهمية استمرار السلطات المختصة في معالجة القضايا المتعلقة بمرونة السوق.

ولطالما كانت صحة سوق الخزانة مشكلة لبعض الوقت وتراجعت بشكل صارخ بسبب الاضطرابات التي شهدها القطاع قبل ثلاث سنوات عندما ظهر جائحة الفيروس التاجي لأول مرة وأثار الارتفاع الهائل في الاقتراض الحكومي إلى جانب انخفاض تأثير بنك الاحتياطي الفيدرالي تساؤلات حول كيفية عمل هذا السوق، وهو أمر بالغ الأهمية للائتمان العالمي، خاصة إذا واجه ضغوط جديدة.

 

الفائدة في أمريكا

وفي أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، رفع المسؤولون نطاق سعر الفائدة لليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى ما بين 4.5٪ و4.75٪، حيث قاموا بخفض وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة بهدف السيطرة على التضخم المرتفع.

وأظهر محضر الاجتماع أن المسؤولين يعتقدون أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم، حيث أشار صناع السياسة إلى حالة عدم اليقين الكبيرة التي أحاطت بالتوقعات الاقتصادية.