عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"أهل الميديا" تنفرد بحوار مع إلهام أبو الفتح رئيس شبكة قنوات ومواقع صدى البلد

إلهام أبو الفتح رئيس
إلهام أبو الفتح رئيس شبكة قنوات ومواقع صدى البلد

- تطوير شامل لشبكة قنوات صدى البلد والبناء على النجاحات السابقة مع الحفاظ على هوية القناة


- النائب محمد أبو العينين يضع مصر دائما نصب عينيه.. ويوجه دائما بقناة ذات مصداقية تساند البلد ،تبني ولا تهدم، تواجه الشائعات.. واستطعنا تحقيق هذه المعادلة الصعبة

- أنا معجونة صحافة ..تعلمت علي يد العمالقة مصطفي أمين وجلال الدين الحمامصي.. وجيه أبو ذكري وجلال دويدار

- المنصب القيادي في شبكة قنوات امتحان صعب

- نعم، أنا امرأة حديدية فلا مجاملات عندي في العمل

- تقدمنا بطلب "للأعلى للإعلام" لتحويل "صدى البلد 2" إلى قناة للمرأة والأسرة

- قريبًا..إطلاق موقع رياضي أحدث مواقع صدى البلد

- أبو العينين رفض المتاجرة بمحاكمة مبارك ودفع فاتورة باهظة لمواجهة الإخوان وكنا بنهرب المذيعين في ميكروباص!!

- قسم" أسبوع الشفاء" بالأخبار بداية معرفتي بـ أبو العينين واستكتبت جمال الغيطاني وسكينة فؤاد وإحسان عبد القدوس.

"- برامج الساعات المباعة" ظاهرة معترف بها في السوق الإعلامي ونحرص على توازن المعادلة لتحقيق العائد المادي وفي نفس الوقت رسالة إعلامية

- استمرار برنامجي "الماتش" و"على مسئوليتي" في رمضان

- أجريت تحقيقًا عن الجراد فتم الإطاحة بوزير الزراعة .. وتحقيقًا عن ثقوب الهرم.. فأوقفت الشركة الثقوب

في الصحافة يعتبرونها ملكة التحقيق الصحفي وفي الإعلام يعتبرونها أيقونة الإعلام قادت القناة على مدى 15 عاما من النجاح، هي إلهام أبو الفتح رئيس شبكة قنوات ومواقع صدى البلد، واحدة من انجح رؤساء القنوات التلفزيونية ، أهل الميديا أجرت معها هذا الحوار، ولأول مرة تتحدث عن كواليس إطلاق الشبكة ومن أين جاء الاسم، وسر المرأة الحديدية، وكيف بدأت عملها مع رجل الأعمال محمد أبو العينين، والكثير من التفاصيل والكواليس بشأن تغطية القناة لـ محاكمة مبارك"، وكشفت أسرار بدايات عملها الصحفي في جريدة الأخبار، والحملة الصحفية التي كانت سببًا للإطاحة بوزير الزراعة، والتحقيق الذى منع الشركة من ثقوب الهرم الأكبر! وماذا عن مفاجآت شبكة قنوات صدى البلد، والخريطة الرمضانية، والكثير من التفاصيل، وفيما يلي نص الحوار:

**كيف كانت بداياتك مع العمل الصحفي؟

في البداية تم قبولي في الهندسة ثم تركتها وسحبت أوراقي لدخول كلية الإعلام جامعة القاهرة، أنا معجونة صحافة ..وبدأت المهنة بمسئوليتى عن توزيع جورنال" صوت الجامعة"..


**ماهي أول مغامراتك الصحفية؟

في أثناء دراستي الجامعية كان بيت الرئيس السادات قريبا من الجامعة ..فذهبت لإجراء الحوار مع الرئيس وتحدثت مع الأمن والسكرتارية وتركت الأسئلة، وفي اليوم التالي سألنا الحمامصي : من الطالب الذي ذهب إلى بيت الرئيس ليحدثنا عن التجربة؟ فرفعت يدى بشجاعة فطلب مني أن أشرح التجربة لزملائي!وثم قال لي أن تفكيرك سابق سنك .. وراهن على مستقبلي وشطارتي!

**بدأتي حياتك الصحفية بجريدة الاخبار كيف كانت البداية وأهم المحطات؟

من حظي أنني تعلمت على يد عمالقة الصحافة مصطفى أمين جلال الدين الحمامصي وجيه أبو ذكري وجلال دويدار، وبدأت عملي محررة تحقيقات صحفية ثم رئيس قسم، ثم نائب رئيس تحرير شئون التحقيقات ثم مدير تحرير في جريدة الأخبار التحقيقات والحملات الصحفية أكسبتني الثبات الانفعالي والبحث .. والجرأة والشجاعة في نفس الوقت.

**حصلتي علي جوائز محلية وعالمية في التحقيقات والحملات الصحفية واطلقوا عليك ملكة التحقيقات،، ماهي أهم الجوائز التي حصلتي عليها؟

اعتز بحصولي على جائزة مصطفى أمين، وجائزة أحسن حملة اقتصادية، وجائزة أحسن حملة للحفاظ على التراث الإنساني.

**ما هي أبرز تحقيقاتك الصحفية؟


لا أنسى تحقيقًي عن انتشار الفئران في الحقول والمزارع والقرى، وأجريت تحقيقًا عن ثقوب الهرم الأكبر فتسببت في وقف إجراء الشركة للثقوب، وتحقيقًا اخر عن انتشار الجراد في الحقول والمزارع وتم الإطاحة بوزير الزراعة وقتها كما، قضيت يوم كامل في مستشفى الأمراض العقلية وتحدثت مع مدمنين، وتلقيت تهديدات بالقتل بسبب حملة صحفية عن المخدرات في الباطنية.

**أهم الحملات الصحفية ؟

أجريت حملة صحفية عن طريق محور 26 يوليو بعنوان "بلدوزر وزير الإسكان قتل أبي" عن مأٍساة مواطن حكى لي عن وفاة والده ببلدوزر وزير الإسكان الذي هدم أرضه في وقت الوزير إبراهيم سليمان، وأجريت تحقيقا صحفيا عن انهيار صناعة السينما والدراما..ووقتها استجاب رئيس الوزراء.

ولا أنسى التحقيق الذي أجريته بعنوان "الأبرياء".. وكان عن قضية اتهام رؤساء البنوك الكبرى بالفساد، ثم حصلوا على البراءة فيما بعد، وأجريت لقاءات مع الأسر والأهالي، وكتبت القصص الإنسانية وراء ضحايا تشويه السمع.


**حكايتك مع مصطفى أمين؟

معرفتي بالأستاذ مصطفى أمين. بدأت بتحقيق عن "ونش محبوس داخل أحد الفنادق الذي تم بناؤه وتصميمه بشكل دائري، أعجبه التحقيق و كلفني بإجراء حوار مع طبيب جمال عبد الناصر لمعرفة سبب الوفاة طبيعية أم مسمومًا .. ونشره في عموده الخاص ، وبعد ذلك كلفني بتولي مسئولية" قسم "أسبوع الشفا" فطلبت من كبار الكتاب جمال الغيطاني وسكينة فؤاد وعبد الرحمن الأبنودي كتابة القصص الإنسانية للمرضى، وكان ينشر في إبريل كل سنة لمدة شهر وننشر الاستجابات والمساعدات من أجل المصداقية. وبعضها بالحروف الأولى لفاعلي الخير.

**وكيف بدأتي عملك مع النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب حاليًا؟

قسم "أسبوع الشفا" وقتها لاقى استجابات من رجال الأعمال وكان من بينهم محمد أبو العينين الذي قدم الكثير من التبرعات والمساعدات للمرضى من أصحاب القصص الإنسانية، ومن هنا كانت بداية معرفتي بأبو العينين وصداقتي بأسرته.

**ما هي كواليس تأسيس قناة صدي البلد؟

عند تأسيس أبو العينين لشبكة صدى البلد رشحني لقيادة القناة وواجهت تحديات عدة نظرًا لأن وقتها كان كل خبرتي في مجال الصحافة والتحقيقات الصحفية المطبوعة فكان رده: الإداري الناجح يستطيع تنفيذ رؤيته من خلال فريق العمل.

 

**لماذا يصفونك بالمرأة الحديدية؟

منصب قيادي للمرأة في القنوات أمر ليس سهلاً.. واعترف بأنني امرأة حديدية فلا مجال لدي للمجاملات المتميز يتم مكافأته ومن يخطئ لابد من محاسبته.

**كيف جاءت فكرة تأسيس شبكة قنوات صدى البلد ؟

النائب أبو العينين قال: "مش عاجبني النقد والتقطيع وبرامج تصدير الإحباط ..محتاجين قناة تعبر عن الانتماء للبلد وتعطي الامل...وكنا أمام معادلة صعبة عناصرها أننا نقول الحقيقة وأن نشكر في البلد وأن الناس تصدقنا.


**متى بدأ التأسيس وكيف كانت الانطلاقة؟

بدأنا بالتأسيس في 2007 والاستعانة بشركات عالمية لتصميم الهوية البصرية، وجاء الاسم النهائي صدى البلد ضمن 75 اسم مقترح. عند اقتراح اسم القناة.. كانت رؤية أبو العينين أن يكون الاسم معبرا عن الانتماء.. فكان المقترح الأول "البلد" ولكن اكتشفنا أن هناك مطبوعات لبنانية تحمل نفس الاسم، ثم اقترحنا" نبض البلد" ولكن اكتشفنا أن هناك من يحمل نفس الاسم.. إلى أن تم الاستقرار على الاسم النهائي "صدى البلد". وكانت الانطلاقة في أصعب وقت في 2011 ولكن بالإرادة كسبنا المصداقية من أول يوم وواجهتنا تحديات لا حصر لها.

**كيف تصفين قناة صدي البلد؟


صدى البلد قناة وطنية تبني ولا تهدم وتراعي مصلحة البلد وجمهورها المنطقة العربية كلها.

**ماهي كواليس تغطية صدى البلد لـ"محاكمة مبارك"؟ 

"الصدفة" وراء حصول القناة على تغطية جلسات"محاكمة مبارك"، فقد لاحظ القاضي محمود الرشيدي أن القنوات تنقل الإدعاء ولا تعرض الدفاع، وقال إن القناة التي ستتقدم بطلب سيتم منحها حق حضور الجلسات، وكان مندوب القناة يغطي الجلسة واتصل بإدارة القناة وحصلنا على الموافقة من أبو العينين فورا ، ووافق قاضي الجلسات محمود الرشيدي على عرضنا من المنصة، وكان الشرط الوحيد للقاضي: أن تذاع الجلسات على الهواء مباشرة أمام الرأي العام دون اقتطاع أو تجزئة، وخصص أبو العينين تردد ضمن باقة شبكة صدى البلد من أجل بث تغطية جلسات محاكمة مبارك على الهواء..ومن هنا انفردت صدى البلد بتغطية محاكمة مبارك، وكالات الأنباء العالمية طلبت من صدى البلد شراء محتوى ماتريال "محاكمة مبارك" بالملايين وأبو العينين رفض لعدم المتاجرة بها.

*كيف تعاملت القناة مع فترة حكم الإخوان؟

فترة الإخوان مكنتش سهلة وكانوا متربصين لنا وصدى البلد كانت في مرمى النيران.، كانت التهديدات في فترة الإخوان "عيني عينك".. وكنا بنهرب المذيعين في ميكروباص!!!!

وتعرض أبو العينين لتهديدات ودفع فاتورة باهظة لمواجهة الإخوان والحفاظ على أمن القناة. وعدم التنازل عن ثوابتها .

**ماهي ضوابط وشروط القناة تجاه برامج الساعات المباعة؟

برامج الساعات المباعة ظاهرة معترف بها في السوق الإعلامي ونحرص على توازن المعادلة لتحقيق العائد المادي وفي نفس الوقت الرسالة الإعلامية.

كما أن صدى البلد وضعت شروطا وضوابط بشأن برامج الساعات المباعة وشكلت لجنة لمتابعة ومراقبة المحتوى الخاص بها ودور اللجنة وضع الفورمات ورصد المحتوى ومتابعته حتى لا يخرج عن الرسالة الإعلامية أو الآداب العامة.، رفضنا برامج مباعة برغم أنها كانت بمبالغ كبيرة لخروجها عن الرسالة الإعلامية.

**ماهو جديد صدى البلد؟

قريبًا..تطوير شامل لقنوات صدى البلد..والتطوير يقصد به البناء على النجاحات السابقة مع الحفاظ على هوية القناة..و"التطوير مش معناه "أنك تنسف حمامك القديم "، وسيتم إطلاق برامج جديدة اجتماعية و لايف ستايل ،هاني حتحوت في شكل جديد، وأيضًا سيتم إطلاق موقع رياضي هو أحدث مواقع صدى البلد ومازال في المراحل التجريبية، تقدمنا بطلب للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لتحويل قناة صدى البلد 2 إلى قناة للمرأة والأسرة.

**ماهي خريطة صدي البلد الرمضانية؟

نحرص في رمضان على تقديم وجبة رمضانية شاملة للمشاهد، سنقدم موسم جديد من "رب زدني علمًا" مع د. حسام موافي، وبرنامج مع فضيلة المفتي الدكتور شوقي علام.. وبرنامج جديد "في هدي القرآن" يقدمه د. أحمد عمر هاشم، مع استمرار برنامجي "الماتش" و"على مسئوليتي" في رمضان.

**ما هو جديد المسلسلات ؟


لم نستقر حتى الآن على المسلسلات المتزامنة.