عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أنطونيو غوتيريش يجدد تأكيد الأمم المتحدة على دعم العراق

وزير خارجية العراق
وزير خارجية العراق يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة ببغداد

وصل أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى العاصمة العراقية بغداد لتأكيد الالتزام بدعم جهود العراق في تعزيز السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة لجميع العراقيين.

 

جاء ذلك بحسب بيانٍ وزعه مكتب الأمم المتحدة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

 

أول زيارة منذ 6 سنوات

وفقًا بيان مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، ذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن آخر زيارة يقوم بها الأمين العام أنطونيو غوتيريش للعراق كانت قبل 6 سنوات. وقال البيان إن الأمين العام سيلتقي، خلال الزيارة، عددًا من المسؤولين الحكوميين منهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

 

ولدى وصوله إلى بغداد تحدث الأمين العام أمام الصحفيين معربًا عن سعادته لزيارة بغداد، المدينة التي زارها من قبل وهو في منصبه الحالي وأيضا عندما كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين.

 

وقال "غوتيريش": "هذه زيارة تضامن. تضامن مع الشعب والمؤسسات الديمقراطية في العراق. تضامن يؤكد أن الأمم المتحدة ملتزمة بشكل كامل بدعم توطيد المؤسسات. أنا واثق من أن العراقيين سيتمكنون من التغلب على الصعوبات والتحديات التي ما زالت تواجههم، عبر حوار جامع ومنفتح".

 

وأبدى المسؤول الأممي الأرفع أمله في أن يتمكن العراق من تحقيق مستقبل ينعم بالسلام والازدهار بمؤسسات ديمقراطية راسخة.

 

جدول أعمال أنطونيو غوتيريش في بغداد

أثناء وجوده في بغداد، سيلتقي "غوتيريش" ويستمع إلى ممثلي جمعيات الشباب والمرأة، وسيعقد اجتماعًا مع موظفي الأمم المتحدة في العراق.

 

وسيزور أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، مخيمًا للنازحين ومركزا لإعادة التأهيل شمال البلاد، قبل أن يتوجه إلى أربيل للقاء المسؤولين بإقليم كردستان العراق.

 

ومن هناك سيتوجه أمين عام الأمم المتحدة إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور قمة ومؤتمر الدول الأقل نموا في نسخته الخامسة، حيث سيدعو إلى تنفيذ خطة عمل الدوحة التي اُعتمدت في الجزء الأول من المؤتمر في مارس من العام الماضي.

 

وسيشدد الأمين العام أيضًا على ضرورة عدم إضاعة الوقت، إذ إن الدول الأقل نموًا عالقة في موجة من الأزمات وعدم اليقين والفوضى المناخية والظلم الدولي العميق. وسيدعو "غوتيريش" الدول المتقدمة إلى الوفاء بتعهداتها بشأن تقديم المساعدات المناخية والتنموية والتدابير الأخرى للدول الأقل نموًا.