عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن أحدث الإكتشافات الآثرية في الأهرامات

أرشيفية
أرشيفية

أعلن وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، عن اكتشاف أثري جديد بمنطقة الأهرامات الواقعة في محافظة الجيزة.

 

مشروع استكشاف الأهرامات

وأشار عيسى، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إلى أن نتائج البحث في مشروع استكشاف الأهرامات (سكان بيراميدز)، أسفرت عن اكتشاف ممر جمالوني بطول 9 أمتار، وبعرض 2.10 سم داخل هرم خوفو.

ولفت إلى أن مشروع اكتشاف الأهرامات (سكان بيراميدز)، تم البدء به العام 2015، بين وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس HIP.

 

أحدث الإكتشافات الآثرية في الأهرامات

وأوضح أن الاكتشاف الجديد يعتمد على تقنية "ميونات" التصوير الإشعاعي وجزيئات "أكا" الكونية، وهي أحدث التقنيات في مجال المسح، مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف سيضيف بعدًا جديدًا لزيارة الأهرامات، خاصة خوفو الأكبر.

وأشار إلى أن منطقة الأهرامات تعد أهم وأبرز آثار العالم، وزيارتها كانت وما زالت حلم الملايين حول العالم، لافتا إلى حرص الدولة المصرية على الاهتمام بآثارها وحضارتها، مؤكدًا أن العمل مستمر، وفقا لأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية، للكشف عن أسرار الحضارة المصرية القديمة.

من جهته، قال عالم الآثار المصري، الدكتور زاهي حواس، إن اكتشاف ممر جديد داخل هرم الملك خوفو بطول 9 أمتار، يعد أهم الاكتشافات الأثرية في العصر الحديث.

وبين حواس، خلال المؤتمر الصحفي، أن الفتحات الموجودة بالأهرامات والتي يطلق عليها بالخطأ أنها "فتحات تهوية"، من المؤكد أن الفراعنة صمموها لغرض ما وليس عبثًا، لافتًا إلى أن أول رصد للممر بهرم الملك خوفو كان في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وذلك بعد عدة محاولات باستخدام الربورت الإلكتروني، والأجهزة العلمية الأخرى التي استخدمت لإظهار هذا الكشف العلمي للعالم.

ونوه إلى أن غرفة الدفن للمك خوفو لم تكتشف حتى الآن، مشيرا إلى أن هذا الممر المعلن عن اكتشافه، من الممكن أن يؤدي إلى غرفة الدفن الخاصة به.

ولفت إلى أن 5 جهات علمية من 5 دول ( الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، كندا، فرنسا، اليابان) اشتركوا في هذا الكشف العلمي الجديد الذي استخدمت فيه الأجهزة العلمية الدقيقة.

 

ومجمع أهرامات الجيزة  هو موقع أثري على هضبة الجيزة في القاهرة الكبرى في مصر، يضم المجمع كل من الهرم الأكبر وهرم خفرع وهرم منقرع جنبًا إلى جنب مع المجمعات الهرمية المرتبطة بها وتمثال أبو الهول. بنيت هذه الأهرامات جميعها في عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة في مصر القديمة بين عامي 2600 و 2500 قبل الميلاد. كما يضم الموقع عدة مقابر وبقايا قرية عمالية.

يقع المجمع على أطراف الصحراء الغربية على بعد حوالي 9 كيلومترات (5.6 ميل) غرب نهر النيل في مدينة الجيزة، وحوالي 13 كيلومترًا (8 ميل) جنوب غرب وسط مدينة القاهرة. إدرج الموقع (إلى جانب مدينة منف) المجاورة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1979.

يعد الهرم الأكبر وهرم خفرع من أكبر الأهرامات التي بنيت في مصر القديمة، وقد كانا شائعين تاريخياً كرموز لمصر القديمة في المخيلة الغربية. اشتهرا في العصور الهلنستية، عندما أدرج الهرم الأكبر من قبل الشاعر اليوناني أنتيباتر كواحد من عجائب الدنيا السبع. وهما إلى حد بعيد أقدم عجائب الدنيا القديمة والوحيدة التي لا تزال باقية.

والأهرام حسب أحد الفرضيات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه ودفن فيه، والبناء الهرمي هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. ثم تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس إمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمين الشكل، وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالي وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.