عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ما هو الفرق بين تداول السوق المحلي السعودي والعالمي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك فرق كبير عند الحديث عن تداول السوق المحلي في السعودية، وتداول السوق العالمي حيث أن التداول في السوق العالمي يشمل، تداول الفوركس، تداول العملات الرقمية وتداول الأسهم الأمريكية، بينما في تداول السوق المحلي يكون التداول فقط على الأسهم المدرجة في بورصة السوق المالية السعودية.

لذلك، عند التوجه الى التداول في السوق العالمي يبحث المتداول السعودي دوماً على شركات التداول المرخصة للمضاربة في سوق الفوركس حول العالم، وأغلبهم يمكنك الوصول إليهم بشكل إلكتروني، مما يسهل عليك عملية التداول بشكل كبير، ولكن يبقى الخوف الأكبر من الآلية التي تعتمدها لاختيار شركة التداول الخاصة بك، خصوصًا أن هذا السوق يحتوي على مجموعة من شركات الوساطة المالية ذات السمعة السيئة، والتي تمارس عمليات نصب كثيرة على المتداولين معها.

في التقرير التالي، سنتعرف معًا على ما هي الشركات المالية المرخصة في السعودية لتداول الأسواق العالمية والفرق بينها وبين الشركات المرخصة محلياً.

ما هي افضل شركات التداول العالمية في السعودية؟

يجب أن تعرف أن سوق التداول يدار بشكل إلكتروني، لهذا ليس بالضرورة أن تكون شركات التداول التي توفر خدمة التداول في سوق الفوركس أو الأسهم عربية الأصل، ولكن يكفيك أن تكون تقدم خدمات تناسب السوق العربي، وهذا حتى يتمكن المتداول العربي من التداول معها بكل أريحية بدون تعقيد.

من أفضل تلك الشركات العالمية التي تقدم خدماتها في سوق تداول الفوركس السعودي، والسوق العربي بشكل عام، هي شركات تداول تحمل تراخيص إقليمية في دول مثل الإمارات العربية المتحدة و البحرين كما يقول الخبراء في موقع "يقين" المختص في تقييم شركات تداول الأسهم.

نعرض لكم ترتيب أفضل شركات التداول في السوق العالمي

شركة XTB

تمتلك شركة أكس تي بي مقر لها في الإمارات، وهي من الشركات الموثوقة؛ كونها تحمل تراخيص عالمية من قبل، FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC.

تقدم الشركة للمتداولين معها حسابات إسلامية، وحسابات تجريبية للمبتدئين، ويمكن إدارة تداولاتك عليها من خلال منصة منصة xStation عن طريق الهاتف، أو الويب، وأقل مبلغ للإيداع لديها هو 100$.

ملاحظة: حسب تقييم الخبراء في موقع "ثقة" تعتبر هذه الشركة من أفضل شركات تداول الفوركس في العالم يمكن اختيارها وعدم اختيار غيرها.

شركة Exness

يرجع تاريخ إنشاؤها إلى عام 2008م، وهي من الشركات الموثوقة داخل سوق الفوركس، حيث تحمل تراخيص من قبل هيئات رقابية عالمية، وهما، FCA, CySEC.

مقرها الرئيسي في قبرص، وتوفر الشركة حسابات تجريبية للمبتدئين، وتوفر خيارات مالية متعددة تناسب المتداول العربي منها، Wire, فيزا, ماستركارد, Neteller, سكريل.

تحظى الشركة بسمعة طيبة وسط أوساط المتداولين، وتقدم دعم فوق الممتاز للتعاون معها. 

شركة Evest

تدير أعمالها تحت ترخيص يحمل رقم 17910، وتخضع للرقابة المالية من قبل هيئات VFSC, FSCA، تعتمد على منصة تداول متطورة للغاية، وهي MT5، وتوفر إمكانية التداول فيها عن طريق الويب، أو الهاتف المحمول.

توفر شركة إيفيست حساب تداول تجريبي يناسب المبتدئين في هذا المجال، كما أنها تقدم حسابات تداول إسلامية خالية من العمولات والفوائد الربوية. هذا، ويبلغ أقل مبلغ للإيداع لديها هو 500$.

شركة AvaTrade

تحمل تراخيص الكثير من الهيئات الرقابية العالمية منها، ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM، وتوفر خيارات مالية متنوعة لتسهيل التعامل معها مثل، Wire, فيزا, ماستركارد, Neteller, سكريل.

المميز في تلك الشركة أنها تقدم منصات تداول متطورة للغاية، ولا تفرض أي رسوم على عمليات السحب، والإيداع، وتقدم أدوات الرسم البياني التي ستساعدك في تحليلات السوق،.

أفاتريد هي من شركات الوساطة المالية العالمية، ولديها مكاتب محلية في العديد من دول العالم منهم دول الإمارات العربية المتحدة.

ما هي شركات التداول المحلية المتاحة في السوق السعودي؟ 

ليس هناك العديد من شركات التداول في السوق المحلي، أشهر الشركات المعروفة هي شركة دراية المالية لكن يتجنب المتداولين التعامل معها بسبب عمولات هذه الشركة العالية وفي حال عدم اختيار شركة محلية يتوجه المتداول السعودي لخيار التداول من خلال البنوك مثل:

  • تداول ساب
  • تداول الراجحي
  • تداول الانماء

وغيرها من البنوك المحلية التي تقدم خدمة الوصول لأسواق المال العالمية، لكن كما ذكرنا، عمولات هذه البنوك عالية جداً مقارنة بالتداول مع شركات تداول إقليمية وعالمية.

ما هي أسس اختيار شركات التداول؟ 

بخلاف شركات التداول التي سبق وتحدثنا عنها، إذا كنت تنوي التعامل مع شركة تداول أخرى، يجب أن تتأكد من توافر الشروط التالية في تلك الشركة.

  • أن تكون تلك الشركة تحمل إحدى تراخيص التداول المحلية، أو العالمية من قبل الهيئات الرقابية المخول لها ذلك، وهذا لأن مسؤولية تلك الهيئات هي مراقبة تلك الشركات، والتأكد من كونها تؤدي عملها دون تدليس أو غش.
  • أن توفر تلك الشركة الحرية الكاملة لك في إدارة تداولاتك، بحيث لا يكون لها الحق في التدخل بأي شكل من الأشكال في الكيفية التي تدير بها تداولاتك، ولا حتى أن تقترح عليك التداول في سوق معين، لأن شركات التداول النصابة تعطي توصيات بخصوص التداول، وهذا ليس صحيح.
  • أن توفر لك المنصة الأريحية الكاملة في التصرف المالي الخاص بأموالك، بحيث يكون من حقك سحب، وإيداع أموالك في أي وقت، وبكل سهولة، لأن شركات التداول النصابة تضع قيود على السحب.
  • أن تقدم تلك المنصة دعم عملاء متجاوب، وسريع، وهذا حتى تتمكن من الاستفسار عن أي مشكلة تواجهك على المنصة في نفس ذات الوقت دون حاجة للانتظار طويلًا.
  • أن تقدم شركات التداول تلك حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية، وهذا حتى تتمكن من إدارة تداولاتك وفقًا للشريعة الإسلامية بدون حاجة للتعامل مع الفوائد والعمولات الربوية.

شركات التداول للمبتدئين في الفوركس

لا تختلف أسس اختيار شركات التداول بشكل عام عن اختيار شركات تداول المبتدئين، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب على المبتدئ في مجال التداول النظر إليها بجانب الأسس السابق ذكرها، إذا كان يرغب في اختيار شركة تداول ما.

  • أن تقدم شركة التداول تلك للمبتدئ حساب تجريبي، وهذا حتى يتمكن من تجربة التداول في واقع افتراضي دون حاجة لخسارة الكثير من الأموال في التعلم.
  • أن توفر تلك الشركة له على منصتها مواد تعليمية عديدة؛ تساعده في فهم هذا السوق عن كثب، وفهم أهم استراتيجيات التداول الناجحة التي يمكنه الاعتماد عليها عند التداول في الفوركس. قد تتنوع تلك المواد التعليمية ما بين مواد مكتوبة، أو مسموعة، أو مرئية، أو حتى من خلال ندوات حية ببث مباشر على الإنترنت.

الأصول التي يمكن التداول عليها في سوق الفوركس العالمي 

يختص سوق الفوركس بتداول العملات بشكل عام، حيث فيه يتم تداول أزواج من العملات معًا، وكل متداول يختار زوج العملات الذي يراه مناسبًا لاستراتيجية التداول الذي يضعها لنفسه، ولكن بشكل عام هناك مجموعة من أزواج العملات الشهيرة في هذا السوق نذكر من أشهرها.

  • اليورو /الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي /الين الياباني 
  • الجنيه الاسترليني /الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي /الفرنك السويسري 
  • الدولار النيوزلندي /الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي /الدولار الكندي 

أوقات التداول في سوق العملات بالتوقيت السعودي 

بالرغم من أن هناك إمكانية لترك الصفقات مفتوحة بعد أوقات العمل الرسمية،حيث يعمل سوق الفوركس على مدار الـ 24 ساعة إلا أن هناك أوقات تداول رئيسية بالتوقيت السعودي تكون كالتالي.

  • لندن/ 10:00صباحاً - 7:00 مساءً توقيت السعودية 
  • طوكيو/ 02:00 صباحًا - 10:00 صباحًا
  • الولايات المتحدة/ 3:00 ظهرًا - 12:00 مساءً
  • سيدني/ :12.00 صباحًا - 7:00 صباحًا

يذكر أن تداخل بورصة لندن مع نيويورك تحديدًا من الساعة 3:00مساءً - 7:00 مساءً، يعتبر من أفضل أوقات التداول، وهذا لأن هتان البورصتين يمثلان أكثر من 50% من جميع عمليات التداول المتعلقة بالفوركس، لذا تشهد تلك الفترة العديد من التقلبات بسبب ضغط السوق

هل تداول الفوركس حرام ؟

الأصل أن تداول الفوركس حرام بسبب اعتماد الكثير من عمليات التداول على الفوائد الربوية الذي يشار لها باسم (Swap)، ولكن لتفادي تلك المشكلة تعمل العديد من شركات التداول حاليًا على توفير حسابات تداول إسلامية متطابقة مع قواعد الشريعة الإسلامية خالية من الفوائد الربوية، لذا عليك التأكد في البداية أن الشركة التي ستداول معها تقدم تلك الحسابات.

كيف يمكن فتح حساب تداول فوركس؟

الأمر بسيط جدًا، اختار شركة التداول التي تتداول معها، أفتح حساب على منصتها، من خلال إنشاء حساب، وتسجيل كافة البيانات المطلوبة منك، ثم بعدها قم بشحن رصيدك، ومن خلال متابعة تحليلات السوق أبدأ في التداول داخل سوق الفوركس على العملات التي تجدها مناسبة لك.

كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بشركات تداول الفوركس، والفرق بين تداول السوق المحلي والعالمي من السعودية لمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا للرد على كافة استفساراتكم.