عاجل
السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"نيوز 24" يكشف: هل ترتفع تعريفة المواصلات بعد زيادة البنزين؟

أرشيفية
أرشيفية

 


ينشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بتعريفة المواصلات وما يطرأ عليها بعد زيادة أسعار البنزين اليوم الخميس.


وتسائل قطاع كبير من المواطنين عن مصير تعريفة المواصلات بعد أسعار البنزين الجديدة التي طبقت اليوم الخميس وفقا لقرار لجنة تسعير المنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول.

 

تعريفة المواصلات بعد زيادة البنزين

وقالت تقارير صادرة عن وزارة التنمية المحلية أنه لا توجد أي زيادة في تعريفة ركوب المواصلات بعد رفع أسعار البنزين اعتبارا من فجر اليوم الخميس 2 مارس 2023، وأسعار أجرة المواصلات كما هي دون زيادة ولم تتأثر برفع أسعار البنزين.

وأشارت التقارير إلى أن أسعار أجرة المواصلات تتأثر في حالة وحيدة وهي رفع أسعار السولار، بينما قرار زيادة أسعار البنزين تضمن تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه لكل لتر، وسيتم تكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الأسواق من أجل ضبط أي محاولات لاستغلال الأمر وزيادة تعريفة الركوب بشكل مخالف.

 

أسعار البنزين في مصر

وقالت وزارة البترول إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفعت في مراجعة ربع سنوية في وقت مبكر من صباح الخميس، أسعار الوقود المحلي بمقدار 0.75 جنيه للبنزين 80 وجنيها للبنزين 92 و0.75 جنيه للبنزين 95.

وقال البيان "فى ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية... التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلي، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين... لتصبح كالآتى: 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و10.25 جنيه للتر البنزين 92 و11.50 جنيه للتر البنزين 95".


وذكرت اللجنة أن سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز سيصبح 6000 جنيه للطن، كما تقرر تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، وقررت اللجنة زيادة غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه/متر.

وحسب تقرير صحيفة "جلوبال بترول برايس" تأتي في المركز السابع عالميا من حيث الأرخص في أسعار البنزين، حيث جاءت دولة فنزويلا في المركز الأول للأرخص عالميا في أسعار البنزين،  ثم ليبيا وإيران وأنجولا والجزائر والكويت ومصر.


وحسب التقارير فمتوسط سعر البنزين عالميا سجل 1.3 دولار وهناك دولا أوروبية عديدة تعاني معاناة شديدة في أسعار الطاقة بشكل عام، والبنزين علي وجه الخصوص حيث قد تصل قيمة لتر البنزين إلي 2 دولار، ووصل متوسط سعر البنزين عالميا إلي مايقارب 40 جنيه.

وفى وقت سابق، شهدت أسعار البنزين والمازوت فى لبنان، ارتفاعا جديدا، حيث بلغ سعر صفيحة البنزين 95 أوكتا 24 ألف ليرة والبنزين 98 أوكتان 25 ألف ليرة والغاز 25 ألف ليرة، فيما انخفض سعر المازوت 3 آلاف ليرة. وفق الوكالة الوطنية لإعلام لبنان.

وأصبحت الأسعار، البنزين 95 أوكتان 1503000 ليرة، البنزين 98 أوكتان 1538000 ليرة، المازوت 1448000 ليرة، الغاز 982000 ليرة.

وكانت الليرة اللبنانية قد شهدت انهيارا كبيرا، منذ بداية فبراير الجارى، سواء على المنصة الرسمية أو في السوق غير الرسمية، وذلك بالتزامن مع أول أيام العمل بقرار تخفيض سعر الصرف الرسمى فى البنوك بقيمة تناهز الـ 90 % من السعر المعمول به على مدار 25 عاما، ونتج عن ذلك زيادة كبيرة فى أسعار الوقود كافة لتصل إلى مستويات غير مسبوقة على الإطلاق.

وهناك العديد من العوامل التي تحدد سعر البنزين والتي من أهمها أسعر النفط الخام والتي تتحكم بشكل كبير في تحديد أسعار البنزين داخل مختلف دول العالم، وعلى سبيل المثال نجد أن سعر النفط الخام يتدخل بنحو 54 % في تحديد سعر البنزين داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تكاليف التكرير والتصفية، وتكاليف التوزيع والتسويق، ولذلك نجد أن الصعود الحاد الذى شهدته أسعار النفط عالميا منذ نهاية عام 2021 وبداية التعافى الاقتصادىقبل أن تسجل مستويات غير مسبوقة في نهاية فبراير من العام الماضى 2022 وذلك في أعقاب الحرب الروية الأوكرانية، قبل أن تهدأ حدة الارتفاع مؤخرا على خلفية مخاوف تباطؤ الطلب على النفط الخام، كان لها التأثير الأكبر في ارتفاع أسعار البنزين عالميا.