عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هزة أرضية خلال ساعات.. حقيقة زلزال 8 مارس المرعب

أرشيفية
أرشيفية

 

حذر الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس من احتمالية وقوع زلزال مدمر في الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، ثم سار على نهجه عالم الجيولوجيا العراقي، صالح محمد عوض، والذي حذر هو الآخر من وقوع زلزال 8 مارس.

 

زلزال 8 مارس

وكانت البداية مع هوغربيتس الذي نشر تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، حذر فيها من تقارب هندسة الكواكب الحرجة خلال الفترة من 2 إلى 5 مارس، مما قد يتسبب في حدوث نشاط زلزالي يتراوح من كبير إلى كبير جدا، وربما يصل إلى زلزال هائل قد تصل قوته إلى 8 درجات.

الأمر لم يقف عند العالم الهولندي، فخرج نظيره العراقي، صالح محمد عوض، محذراً هو الأخر من احتمالية وقوع زلزال خلال يوم 8 مارس، ومشيراً إلى أن هذا الزلزال سيكون أقل ضرراً من ذلك الذي حدث في تركيا وسوريا يوم 6 فبراير الماضي.

ولفت إلى الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة مما تسبب في البدء في انتشار الزلازل بعد زلزال تركيا المدمر، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الصفيحة التركية تتعرض لما يزيد عن 300 هزة أرضية تابعة للزلزال المدمر.

يأتي هذا في الوقت الذي ضرب فيها زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر لقياس الزلازل، منطقة جنوب الفلبين، الثلاثاء، وذلك بحسب ما أعلنته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بينما أطلقت السلطات المحلية هناك من حدوث هزات ارتدادية وأضرار محتملة جراء الزلزال.

 

حقيقة زلزال 8 مارس المرعب

كشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، حقيقة الأقاويل والتوقعات التي تتحدث عن وقوع زلزال مدمر يوم 8 مارس غدا.

وذكر الحديدي، أن الفترة الماضية شهدت الكثير من الأقاويل ومنها الشائعات الكثيرة التي جعلت المواطنين يعيشون في حالة من الخوف والهلع، وأن جميع الشائعات المنتشرة لا تستند إلى أي حقائق علمية، بالإضافة لتصريحات فبراير الماضي عن حدوث زلازل مدمرة في الأسبوع الأول من مارس، وقالوا إنه سوف يكون الأسوأ في تاريخ البشرية وأنه سيكون أسبوع الهلاك والدمار وستحدث زلازل تؤثر على مصر ولبنان ولكن لم يحدث أي شئ وهذا يدل علي عدم الاعتماد والاستماع لهذه التنبؤات الغير صادقة بشأن الزلازل بدون شاهد وبرهان علمي حقيقي.

ونفى الحديدي، الأقوال التي تقول أنه سوف يحدث زلزال مدمر سيؤثر على مصر يوم 8 مارس، قائلًا: "هذا كلام عار تمامًا من الصحة ولا يوجد دليل عليه"، مؤكدًا أن الشبكة القومية لرصد الزلازل تعمل على مدار اليوم 24 ساعة ولا توجد أي مؤشرات أو قياسات علمية تؤكد حدوث زلازل وأن جميع المؤشرات حاليا في وضعها الطبيعي والأمور مستقرة تمامًا.

وأضاف أستاذ الزلازل بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إننا يوميًا نسجل عدد من الزلازل الصغيرة التي تكون غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنين ولا تؤثر علي المنشآت ولكن ترصدها الأجهزة، منوهًا إلى أنه في حالة زيادة عدد الزلازل المسجلة يوميًا أو زيادة قوتها وشدتها ويتم تبليغ الجهات المختصة، ولكن حتى الآن فجميع الأمور في مؤشراتها الطبيعية، وليس هناك أي داعي للخوف أو القلق.