عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد رعب المصريين.. مفاجأة سارة عن مياه البحر المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

 

أكد رئيس المعهد القومي لعلو البحار والمصايد في مصر عمرو زكريا حموده، أن منسوب المياه عاد مرة أخرى إلى طبيعته شرق البحر المتوسط في كافة الدول.

 

مياه البحر المتوسط

وأوضح أن "منسوب المياه عاد في اليونان و قبرص و تركيا و مصر و سوريا بعد أن شهد تراجعا في 13 فبراير الماضي وبالتالي شهدت شواطئ الاسكندرية وبورسعيد والعريش عودة منسوب المياه مرة أخرى إلى طبيعته".

وأرجع الدكتور عمرو زكريا في تصريحات، اليوم، سبب عودة المياه مرة أخرى إلى طبيعتها إلى عودة انخفاض الضغط الجوي مرة أخرى مفسرا التراجع الذي شهدته هذه الشواطئ في المياه إلى ارتفاع منسوب الضغط الجوي على هذه الشواطئ.

الجدير بالذكر أن عددا من شواطئ تركيا ومصر واليونان وقبرص شهدت خلال الفترة الماضية تراجعا في منسوب المياه وانحسارها على الشواطئ.

 

انحسار مياه البحر المتوسط

وتسبب انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط على سواحل محافظة شمال سيناء والعريش في حالة من الذعر بين المواطنين، حيث انحسرت مياه البحر المتوسط في مطروح إلى 10 أمتار، في ظاهرة تحدث لأول مرة على حد قول أهالي الشواطئ المطلة على البحر المتوسط.

فوجئ سكان منطقة العريش بانخفاض منسوب مياه البحر المتوسط في ظاهرة غريبة تحدث لأول مرة بالنسبة للسكان، بدأ هذا الانحسار منذ مساء يوم السبت 18 فبراير قبال شواطئ مدينة العريش وعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة شمال سيناء.

وأكد أهالي مدينة العريش في محافظة سيناء، أنهم فوجئوا منذ السبت بتراجع ملحوظ في شاطئ البحر المتوسط قبالة شاطئ مدينة العريش، وعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة الرواق بمدينة بئر العبد بشمال سيناء.

وأضاف الأهالي أن تراجع الشاطئ تراوح ما بين 10 و15 مترا، وهذه ظاهرة تحدث لأول مرة دون تحديد أسباب لتراجعها.


والبحر المتوسط هو بحر متصل بالمحيط الأطلسي وتحيط به منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو شبه محاط تمامًا بالبر: من الشمال الأناضول وأوروبا ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشرق بلاد الشام، والبحر من الناحية الفنية جزء من المحيط الأطلسي على الرغم من أنه يوصف عادة باعتباره كيانًا مستقلًا تمامًا.

يغطي البحر الأبيض المتوسط مساحة تقارب 2.5 مليون كيلومتر مربع (965,000 ميل مربع)، ولكن نقطة ارتباطه بالأطلسي (مضيق جبل طارق) هي فقط بعرض 14 كم (8.7 ميل). في علم المحيطات، يطلق عليه أحيانا البحر المتوسط الأوروبي أفريقي أو البحر المتوسط الأوروبي لتمييزه عن البحار المتوسطة في أماكن أخرى من العالم. الدول المطلة على البحر المتوسط بترتيب عقارب الساعة هي إسبانيا وفرنسا وموناكو وإيطاليا وسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود وألبانيا واليونان وتركيا وسوريا ولبنان وإسرائيل وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، أما دولتا مالطا وقبرص فهما جزيرتان في المتوسط. كما يطل كل من قطاع غزة وإقليمي ما وراء البحار البريطانيان أكروتيري ودكليا وجبل طارق على البحر.

يبلغ وسطي عمق البحر الأبيض المتوسط 1,500 متر (4,900 قدم) حيث أعمق نقطة مسجلة هي 5,267 متر (17,280 قدم) في أعماق كاليبسو في البحر الأيوني.