عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

البيض البودرة يشعل الجدل في مصر.. ما استخداماته وحقيقة تواجده بالأسواق

البيض البودرة
البيض البودرة

 

أثيرت حالة كبيرة من الجدل في مصر خلال الساعات الماضية، بعدما تداول عدد كبير من المواطنين منشورات تتحدث عن البيض البودرة بديل البيض العادي بعد ارتفاع سعره بشكل مبالغ فيه.

 

البيض البودرة

وقال الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، أستاذ تغذية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني في مركز البحوث الزراعية، إن هناك نوعا من البيض متواجد بكثرة منذ سنوات وهو البيض البودرة.

وأكد عبد المجيد، أن البيض البودرة، يستخدم منذ سنوات في الفنادق الكبرى، ومختلف الدول، ويتم استخدامه في صنع الحلويات، ويتميز بأنه أرخص من البيض العادي 4 مرات، فسعر الـ4 أكياس منه يوازي سعر بيضة واحدة، كما أنه يحتوي على جميع فيتامينات البيض العادي.

وأوضح أستاذ تغذية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن طريقة تصنيعه من خلال آلات تحول البيض بطرق معينة إلى بودرة، مؤكدًا أنه يحتوي على جميع فوائد البيض العادي ولا فرق بينهما، كما أن مدة صلاحيته أكبر من البيض العادي أيضا.

وأضاف: هناك أنواع مختلفة من البيض غير بيض الدجاج أيضا، مثل بيض السمان، وبيض النعام، وجميعها تمتلك فوائد بيض الدواجن، موضحا أن بيضة النعام الواحدة تكفي 10 أشخاص.

وأكدت وزارة الزراعة، أنه بعد الرجوع إلى المختصين في معهد الإنتاج الحيواني، ومنهم الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، أكدوا أن البيض البودرة لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".

وأوضحت وزارة الزراعة، أن استخدامات بيض البودرة في الحلويات ومصانع الحلويات فقط، وكان يتم استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط.

وتابع بيان الزراعة: باختصار شديد بودرة البيض مثل لبن البودرة يتم إضافة معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات.

 

حقيقة وجود بيض البودرة في مصر 

ونفى عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وجود البيض البودرة في الأسواق خلال الفترة الحالية، ولا توجد بيانات أو معلومات متاحة عن استيراد هذا المنتجع مؤخرًا خاصة في ظل الضوابط الموجودة على الاستيراد حاليًا.
وأكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أن سوق البيض في مصر متعارف عليه والحديث عن منتج بديل للبيض كلام غير واقعي خاصة أن البيض ذات استخدامات مختلفة وتحديدًا في استخدامه على المائدة المصرية سواء لإفطار الاطفال أو غيره من الاستخدامات فلا يمكن استبدال هذه الاستخدامات بما يسمي بيض البودرة.

وعلى نفس الوتيرة، قال الدكتور مجدي حسن، رئيس قسم الدواجن في معهد بحوث الحيوان بوزارة الزراعة، إنه لا يوجد في مصر ما يسمى بالبيض البودرة في مصر، مشيرا إلى أنه نوع بيض مجفف بيستخدم في صناعة المعجنات والحلويات فقط، متابعا: "بعض الشركات في مصر بتستورده عشان يدخل في صناعة المخبوزات والحلويات، لكن لا يتم استخدامه بالشكل التقليدي".