عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اتحاد منتجي الدواجن.. محدش هيلاقي البيض الفترة الجاية "بالفيديو"

بيض المائدة
بيض المائدة

كشف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن الدكتور ثروت الزيني، أن الأعلاف وصلت اليوم إلى أرقام فلكية لم تصل الأسعار إليها من قبل.

 

ارتفاع كبير في أسعار مستلزمات الأعلاف


وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "سعر طن الذرة الصفراء ارتفع خلال أسبوع من 15000 إلى 19000 جنيه وغير موجودة، وفول الصويا ارتفع سعر الطن من 27000 الى 33000 جنيه وغير موجودة، وبهذا الوضع لن تستقيم الأمور، وصناعة الدواجن تتضرر بشكل واضح بسبب الأسعار الحالية وعدم توافر مستلزمات الأعلاف".


توافر مستلزمات الأعلاف


وتابع: "صناعة الدواجن لها احتياجات ولابد أن يكون الإفراجات عن مستلزمات الأعلاف بشكل مستمر ومنتظم ولها أولوية، فيه علف فيه إنتاج، وتوازن اسعار الدواجن يأتي من الإنتاج، المنتج متضرر من الارتفاع الجنوني في أسعار الأعلاف".
 

 

ارتفاع أسعار الذرة 


ولفت: "مينفعش يبقى تكلفة الذرة 11 ألف جنيه وتباع في السوق السوداء بـ19 ألف جنيه، لن يكون هناك إنتاج للدواجن في ظل الوضع الحالي".


أزمة بيض المائدة


وأكد: "منتجو بيض المائدة بدأوا ينهوا الدورة الإنتاجية وفي ثلث الدورة سيقومون ببيع الدواجن لحم وبالتالي مش هنقول البيض غالي لأ هنقول البيض غير موجود، لذلك لن تنتهي أزمة الدواجن والبيض إلا بتوافر الأعلاف بأسعار مناسبة".

 


 

خروج مربي الدواجن من المنظومة

 


وأكمل: "40 إلى 50% من المربين خرجوا من صناعة الدواجن ومش عايزين الباقي يخرج، ككده مش هيبقى في إنتاج دواجن ولا بيض، ندرك ظروف البلد ولكن لا بد من توافر بروتين الغلابة".


بورصة الدواجن الرئيسية


واستبعد اتحاد منتجي الدواجن ارتفاع أسعار كرتونة البيض ووصولها إلى 200 جنيه خاصة في رمضان كما يتردد.

 

وقال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: إن هناك ارتفاعا في أسعار مدخلات الإنتاج من بينها الذرة والصويا بسبب تراجع كميات الإفراجات في الموانئ.

 

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ارتفاع أسعار الذرة من ١٥٠٠٠ جنيه للطن إلى ١٨٠٠٠ جنيه للطن يهدد استقرار الأسعار.

 

وأكد أن الأعلاف مصدرا رئيسيا في التسعير فكلما كانت الأعلاف منخفضة وبأسعار التكلفة كانت هناك انخفاضات في المنتجات النهائية وفي بورصة الدواجن الرئيسية.