عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حقيقة هدم كوبري دائري العلمين.. وزارة النقل تكشف 4 مفاجآت

كوبري دائري العلمين
كوبري دائري العلمين

 

كوبري مدينة العلمين الجديدة من الموضوعات التي شغلت المصريين خلال الساعات الماضية بعد إنتشار أنباء حول هدمه.

 

كوبري مدينة العلمين الجديدة

وأصدرت وزارة النقل المصرية، بيانا للرد على المزاعم التي وردت عبر أحد الفيديوهات حول "إزالة أحد الكباري حديثة الإنشاء بمدينة العلمين الجديدة" (كوبري دائري العلمين ).

وقالت الهيئة العامة للطرق والكباري، إن هذا الخبر عار تماما من الصحة، ولا يوجد إزالة لأحد الكباري بالعلمين الجديدة، مؤكدة أنه بشأن الكوبري المشار اليه في الفيديو فإن الهيئة توضح الحقائق الآتية:

1. هذا الكوبري تم إنشاؤه سنة 2019 بخلوص رأسي (فرق الارتفاع) قدره 6 م طبقا لمعايير ومواصفات الكباري على الطرق .

2. فى إطار إنشاء مشروع القطار السريع HSR ، وبسبب تعارض الخلوص الرأسي (فرق الارتفاع) المطلوب للقطار السريع مع كوبري البحيرات - العلمين أعلي السكة الحديد، والذي يتطلب رفع الكوبري القائم الآن بمقدار 3م لتحقيق الخلوص الرأسي (فرق الارتفاع) المطلوب لمرور القطار الكهربائي السريع من اسفله، وهو الأمر الذي يتطلب تكسير جزء من البلاطة العلوية بطول اجمالي 88 م مع الابقاء على الاعمده والاساسات وإعاده استخدامها وإنشاء بلاطة جديدة في المنسوب المطلوب لهذا الجزء فقط والابقاء على باقي الكوبري كما هو.

3. سيتم إنزال الكمرات الخرسانية سابقة الصب لإعادة استخدامها مع الإبقاء على الأساسات والأعمدة لرفع الكوبري للمنسوب المطلوب وإعادة رفع الكمرات وصب البلاطة العلوية مرة أخري.

4. الطول المزمع تكسيره للبلاطات العلويه فقط هو 88 م والطول الاجمالى للكوبري 665 م وهو ما يمثل 14٪، وسيتم استخدام باقي عناصر الكوبري مرة أخري.

وأهابت وزارة النقل بالمواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب والادعاءات الباطلة التى تهدف إلى إحداث بلبلة للرأي العام واستقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

و العلمين هي إحدى مدن محافظة مطروح وتقع شرق مدينة مرسى مطروح وغرب مدينة الإسكندرية، ويبلغ عدد سكانها قرابة 10922 نسمة.

تنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق رئيسية هي العلمين وقرية سيدي عبد الرحمن وقرية تل العيس، ودارت على أرضها معركة العلمين التي تعد أحد أشهر معارك الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء ودول المحور، والتي منيت فيها قوات الفيلق الإفريقي الألماني بالهزيمة.

تضم المدينة مدافن ونصب تذكارية ومتحفاً تخليداً لذكرى ضحايا تلك المعركة من مختلف الجنسيات، ويعتمد اقتصاد المدينة بشكل رئيسي على ثرواتها الطبيعية من البترول الذي تقوم على استكشافه عدة شركات مصرية والمناطق السياحية التي ينتشر بها عدداً من القرى السياحية الفاخرة مثل بورتو بمارينا ومراسي بسيدي عبد الرحمن.

و تُعد مدينة العلمين الجديدة إحدى أهم المدن المصرية الجديدة والتي تم تأسيسها بقرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رقم 108 عام 2018 وهي من مدن الجيل الرابع.

وتبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة ما يقارب من 48 ألف فدان ومن المقرر أن تستوعب المدينة حوالي 2 مليون نسمة، وتبعد مدينة العلمين الجديدة عن مدينة الإسكندرية 104 كيلومترات وتحديداً في اتجاه الغرب من خلال الطريق الدولي، وتبعد عن القاهرة الجديدة بـ 359 كيلومتر وتستغرق 3 ساعات بالسيارة عن طريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

وتم تقسيم مدينة العلمين الجديدة على غرار أفضل المدن السياحية في العالم لتكون الوجهة الأمثل للكثير من السياح حول العالم ولم تقتصر مدينة العلمين الجديدة على المشروعات السياحية فحسب بل تنوعت ما بين مشروعات سياحية وتاريخية وسكنية.

ووفقاً لما تتميز به مدينة العلمين الجديدة تُعد أحد أهم وأبرز بوابة مصر على إفريقيا لما تشهده العملين الجديدة من مشروعات لم يسبق لها مثيل ويعمل في العلميين الجديدة عدد من الشركات العالمية حول العالم للقيام ببعض المشروعات العقارية للاستثمار بها.