عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دعوة لوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.. والكرملين يحسم الأمر

رئيس بيلاروسيا ألكسندر
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو

دعا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعلان هدنة بين القوات الروسية والأوكرانية دون شروط مسبقة، ودون تغيير مواقع القوات وعدم نقل معدات عسكرية من جانب كلا الطرفين من أجل بدء محادثات ومفاوضات للوصول إلى تسوية سلمية دائمة، من جانبه، رد الكرملين بأن ذلك لن يحقق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أنه يعلم بدعوة من رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو لوقف إطلاق النار فورا في أوكرانيا، اليوم الجمعة، وسيناقش ذلك معه لكن ذلك لا يمكنه في الوقت الراهن تحقيق أهداف "العملية العسكرية الخاصة".

 

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

وقال بيسكوف: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش دعوة لوكاشينكو للتفاوض بعد أيام، لكنه أشار إلى أن بعض الجوانب في خطة سلام طرحتها الصين لا يمكن تطبيقها لأن أوكرانيا تتبع الأوامر التي تصدر لها من الغرب بعدم التفاوض مع موسكو.

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، قد دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعلان هدنة بين القوات الروسية والأوكرانية دون شروط مسبقة، ودون تغيير مواقع القوات وعدم نقل معدات عسكرية من جانب كلا الطرفين من أجل بدء محادثات ومفاوضات للوصول إلى تسوية سلمية دائمة، جاء ذلك في خطاب له أمس أمام برلمان بلاده.

وحذر لوكاشينكو، أوكرانيا، من شن هجوم مضاد، معتبرًا أن مثل تلك الخطوة ستجعل المفاوضات بين موسكو وكييف مستحيلة، مشيرًا إلى أن القيادة الروسية إذا رأت أن هناك مخاطر حقيقية تهدد البلاد فلن تتوانى عن استخدام أسلحة مروعة، مضيفًا أن مينسك طلبت إعادة السلاح النووي إلى أراضيها لحماية نفسها، كما اتهم الغرب بالتخطيط للهجوم على بلاده، فيما اعتبر أن الدعم الغربي لأوكرانيا قد يقود إلى حرب نووية.

 

وتابع: بسبب الولايات المتحدة والدول التابعة لها، اندلعت حرب شاملة في أوكرانيا، محذرا من أن حرائق نووية تترصد في الأفق، لذلك يجب التوقف الآن قبل أن يبدأ التصعيد، مشيرا إلى أن روسيا غير قادرة على استخدام الأسلحة النووية إلا في حالة استثنائية.

وأضاف: إذا حاول الغرب استخدام الهدنة لتحقيق أغراضه الخاصة، فسيتعين على روسيا استخدام القوة الكاملة لمجمعها الصناعي العسكري والجيش من أجل منع تصعيد الصراع.

ووصف التأكيدات الأوكرانية بأنها ستهزم روسيا بـ «الغباء»، مشيرا إلى أن هزيمة الدولة النووية أمر مستحيل، وتابع: المذبحة في أوكرانيا لن تتوقف حتى تعطي الولايات المتحدة الضوء الأخضر لذلك، وفقا لوكالة «نوفوستي».

وحول تسوية الخلافات، قال: من الواجب أن تتم تسوية المسائل الجغرافية وإعادة الإعمار والأمن وغيرها حول طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة.

 

واعتبر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الدعم الغربي لأوكرانيا قد يقود إلى حرب نووية.

وقال لوكاشنكو خلال خطاب إلى الأمة: "بسبب الولايات المتحدة والدول التابعة لها، اندلعت حرب شاملة" في أوكرانيا، محذرا من أن "حرائق نووية تترصد في الأفق".

وأضاف: "يجب التوقف الآن، قبل أن يبدأ التصعيد. أجازف وأطالب بوقف للأعمال الحربية".

وأوضح لوكاشنكو: "من الممكن، بل من الواجب تسوية كل المسائل الجغرافية ومسائل إعادة الإعمار والأمن وغيرها حول طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة".

وشدد على أن "المجمع الصناعي العسكري يعمل بأقصى سرعة في روسيا" وأن أوكرانيا "غارقة بالأسلحة الغربية"، فيما أعرب عن قلقه من حصول "تصعيد" مقبل سيوقع العديد من القتلى.